1 Answer

0 like 0 dislike
by
 
Best answer

ما هو تعريف هشاشة العظام

تسبِّب هشاشة العظام ضعف العظام وسهولة انكسارها — فتجعلها هشة لدرجة أن أي سقوط أو حتى المجهود البسيط مثل الانحناء أو السعال يُمكن أن يتسبَّب في الكسور. وتَحدُث حالات الكسر المرتبطة بهشاشة العظام بصورة شائعة في الوِرك والرسغ والعمود الفقري.

العظام هي النسيج الحيٌّ الذي ينكسر ويُستَبدَل باستمرار. يَحدُث مرض هشاشة العظام عندما لا يُواكِب خَلْق عظام جديدة فَقْد العظام القديمة.

 

تُؤثِّر هشاشة العظام على الرجال والنساء من جميع الأعراق. ولكنَّ النساء ذوات العرق الأبيض والآسيوي — خاصة النساء اللاتي تجاوزن سن اليأس — هنَّ الأكثر عُرضةً للخطر. يُمكن أن تُساعد الأدوية، والنظام الغذائي الصحي، وتمارين رفع الأثقال في منع خسارة العظام أو تقوية العظام الضعيفة بالفعل.

العظم هو نسيج حي يخضع لعملية هدم وبناء مستمرة، إذ يتم هدم الأنسجة العظمية القديمة واستبدالها بأنسجة عظمية جديدة، وشكل العظم تحت المجهر يشبه خلايا العسل التي يصنعها النحل.

وفي مرض هشاشة العظام تغلب عملية الهدم عملية البناء، مما يؤدي إلى تراجع كثافة العظم وقوته، ويظهر ذلك في ازدياد حجم الفراغ في النسيج العظمي فيصبح الفراغ في داخل "خلية العسل" أكبر، واسم مرض هشاشة العظم يعكس هذه الخاصية، فمعنى كلمة "osteoporosis" هو العظم المسامي.

وترقق العظام هو مرض صامت، إذ عادة لا يدري به المريض إلا بعد تعرضه لكسر يؤدي إلى مضاعفات قد تكون طويلة الأمد.

علاج هشاشة العظام بالاكل:

أنواع الأطعمة التى يمكن تناولها لتجنب الإصابة بمرض هشاشة العظام والاطعمة التى يجب تجنبها لمنع الهشاشة:

أولا: الخضراوات

 

مثل اللفت، البامية، الكرنب، البروكلي لأنه غني بالكالسيوم، وهي وسيلة جيدة لمنع ظهور الهشاشة.

ثانيًا: الأطعمة الغنية بالبوتاسيوم

 

 مثل منتجات الطماطم، والزبيب، والبطاطس، والسبانخ، والبطاطا، والباباي، والبرتقال، وعصير البرتقال، والموز، والخوخ، وفيتامين ك، والخضروات الخضراء الداكنة الغنية ، والاطعمة الغنية بفيتامين C مثل الفلفل الأحمر الغني، والفلفل الأخضر، والبرتقال، والجريب فروت، والفراولة، والباباي والأناناس، الأطعمة الغنية بالماغنيسيوم، مثل  الطماطم ،الخرشوف، والزبيب.

يمكنك ايضا مشاهدة مرض الزهايمر

أطعمة ومشروبات احرص على تجنبها..

 

1.تجنب الكحول لأنه يساعد على ضعف العظام، والإقلال من القهوة والشاي والمشروبات الغازية التي تحتوي على الكافيين، والتى يمكن أن تقلل من امتصاص الكالسيوم، وتسهم في فقدان العظام، حيث شرب أكثر من 3 أكواب من القهوة كل يوم قد يتداخل مع امتصاص الكالسيوم، ويسبب فقدان العظام.

2. الإقلال من الأطعمة المالحة، مثل الرقائق واللحوم المصنعة، والوجبات السريعة (البيتزا والبرجر)، والأطعمة المصنعة، والمواد الغذائية المعلبة والمنتجات المخبوزة التي تحتوي على نسبة عالية من الملح، يمكن أن تسبب ضعف العظام، وتساهم في هشاشة العظام، وبالتالي، السيطرة على كمية الصوديوم بجسمك.

3. الإقلال من استهلاكك لمنتجات الصويا مثل مشروبات الصويا، لأن المركبات النباتية فيه يمكن أن تعيق امتصاص الكالسيوم.

يمكنك ايضا مشاهدة مرض متلازمة داون

طرق الوقاية من هشاشة العظام:

  • تناول الغذاء الصحي
  • ممارسة التمارين الرياضية بانتظام
  • الحفاظ على الوزن الصحي
  • الابتعاد عن العادات غير الصحية
  • استشارة الطبيب
  • اجراء الفحوصات
  •  

اسباب هشاشة العظام وعلاجها:

 

1: سوء التغذية وضعف الصحة العامة وخصوصًا الإصابة بالالتهابات المزمنة وأمراض الأمعاء.

2:سوء الامتصاص وذلك عن طريق عدم امتصاص الجهاز الهضمى الطعام بشكل صحيح.

3: انخفاض مستوى هرمون الإستروجين فى النساء والتى قد تحدث فى سن اليأس أو مع الاستئصال المبكر للمبيضين.

4:انخفاض مستوى هرمون التستوستيرون فى الرجال "قصور الغدد التناسلية".

5: العلاج الكيميائى الذى يمكن أن يسبب انقطاع الطمث فى وقت مبكر من الممكن أن يعرض لهشاشة العظام.

6:التهاب مزمن فى المفاصل مثل التهاب الروماتويد أو أمراض التهاب الكبد.

7: عدم الحركة وخصوصا فى التعرض للجلطة من الممكن أن يعرضك لهشاشة العظام.

8:عندما يفتقد الجسم فيتامين د فإن الجسم لا يمكن أن يمتص كميات كافية من الكالسيوم من النظام الغذائى لمنع هشاشة العظام وعدم وجود ضوء الشمس.

9: بعض الأدوية على المدى الطويل يمكن أن تسبب هشاشة العظام.

10:الإفراط فى التدخين والكحول من الممكن أن يكون سبب من أسباب الإصابة بهشاشة العظام.

يمكنك ايضا مشاهدة مرض الضغط

تشخيص هشاشة العظام:

يُمكن قياس كثافة العظام بواسطة جهاز يَستخدِم مستويات منخفضة من الأشعة السينية لتحديد نسبة المعادن في عظامك. وخلال هذا الاختبار غير المؤلم، سيُطلَب منكَ الاستلقاء على طاولةٍ، بينما يمرُّ ماسحٌ ضوئيًّ فوق جسمك. في معظم الحالات، تُفحَص بضعة عظام فقط - عادةً في الوِرك والعمود الفقري.

في الغالب الأعم، تعتمد توصيات العلاج على تقدير لخطورة تعرُّضكَ لكسر في العظام خلال الأعوام العشرة القادمة، وهذا من خلال معلومات مثل اختبار كثافة العظام. إن لم تكن تلكَ الخطورة عالية، فمن الممكن ألَّا يتضمن العلاج أي أدوية ويركز عِوَضًا عن ذلكَ على تعديل عوامل خطورة التعرض لفقدان العظام والسقوط.

يمكنك ايضا مشاهدة مرض السكري

انواع هشاشة العظام:

تقسم أنواع هشاشة العظام الى نوعين وذلك بناءً على العامل المسبب، ولكل نوع طريقة علاج مختلفة. وهذه الأنواع هي:

  • هشاشة العظام الأولي (Primary osteoporosis): يحدث هذا النوع إذا لم يكن هناك عامل محدد مسبب لهشاشة العظام، أو عندما ينتج بسبب التقدم بالعمر والذي يؤثر بشكل طبيعي على كثافة العظام.

  • ويقسم هشاشة العظام الأولي الى قسمين:

    • هشاشة العظام مجهولة السبب

    • هشاشة العظام اليفعي

  • هشاشة العظام الثانوي (Secondary osteoporosis):

    يحدث هذا النوع نتيجة أي ظرف مسبب أو دواء أثر على كثافة العظام.

مضاعفات هشاشة العظام:

كسور العظام، وخصوصًا في العمود الفقري، أو الوِرك، تُعَد أكثر المضاعفات خطورة لهشاشة العظام. يحدث كسر عظمة الوِرك عادةً بسبب السقوط، ويمكن أن يؤدي إلى عدم القدرة، بل وتزايد خطر الوفاة خلال العام الأول بعد الإصابة. في بعض الحالات، يمكن أن تحدث كسور العمود الفقري حتى إذا لم تتعرض للسقوط.

يمكنك مشاهدة مقالة هشاشة العظام الاسباب والوقاية بالنقر هنا https://mamlaka.net/%d9%85%d9%86%d9%88%d8%b9%d8%a7%d8%aa/%d9%87%d8%b4%d8%a7%d8%b4%d8%a9-%d8%a7%d9%84%d8%b9%d8%b8%d8%a7%d9%85-%d8%a7%d9%84%d8%a3%d8%b3%d8%a8%d8%a7%d8%a8-%d9%88%d8%b7%d8%b1%d9%82-%d8%a7%d9%84%d9%88%d9%82%d8%a7%d9%8a%d8%a9/

Related questions

...