1 إجابة واحدة

0 معجب 0 شخص غير معجب
بواسطة (450ألف نقاط)
 
أفضل إجابة

ما هي النجاسات غير المُؤثِّرة في الصلاة؟

النجاسات التي لا تُؤثّر في الصلاة هي ما أُطلِق عليها النجاسات المَعفُوُّ عنها، وفيما يأتي بيانها:

  • قلّة النجاسة: وهي القليلة التي تُعامَل معاملة المعدومة، غير الموجودة، وغير المُتحقِّقة؛ بدليل قول الرسول -عليه الصلاة والسلام-: (لا ضَررَ ولا ضِرارَ) فيُعفى عن القليل من النجاسة؛ لأنّها لا تُشكّل أيّ خطرٍ، أو ضررٍ؛ فالنهي ورد في ما يُلحق الأذى، والضرر.

  • العُسر: وهو ما يقابل اليُسر في اللغة، ويُقصَد به: ما كان في التخلُّص منه مَشقّةٌ، ويتفرّع إلى ثلاثة أنواعٍ، بيانها فيما يأتي:

    • عُسر الاحتراز: وهي النجاسة التي لا يمكن التحصُّن أو الوقاية منها، فيُعفى عمّا لا يمكن التحرُّز منه، ومثاله: الطين في الشارع الذي خالطته نجاسةٌ ما.

    • عُسر التمييز: وهو ما لا يُمكن فَصله وتمييزه عن الطاهر، أو التفريق بينهما، فيُعفى عنه؛ لصعوبة ذلك، ومثاله: الخلّ، والجبن الذي فيه دودٌ ميّتٌ.

    • عُسرالإزالة: ويُراد به صعوبة إزالة النجاسة بكلّ صفاتها، فتبقى بعض صفاتها، مثل: اللون، أو الرائحة، فيُعفى عمّا بَقِي بعد تعسُّر إزالته، ومثاله: بقاء لون دم الحيض على الثياب بعد تطهيرها أكثر من مرّةٍ.

  • عدم إدراك النجاسة بالعين: ويُقصَد بذلك صعوبة رؤية النجاسة؛ بسبب خفاء صفاتها، أو قلّتها، أو عدم المقدرة على تمييزها، فيُعفى عنها؛ رفعاً للحرج والمَشقّة عن العباد.

  • عموم البلوى: ويُراد بذلك الابتلاء، أو الاختبار الذي يُصيب جماعةً ما، ويصعب التخلُّص منه ودثره، وبناءً على ذلك فما يصعب تجنُّبه أو التخلُّص منه يُعفى عنه.

  • الضرورة: وقد ثبت أنّ الضرورة من الأمور التي يتحقّق العفو عنها بتحقُّقها في عدّة أدلةٍ، منها: قول الله -تعالى-: (إِنَّما حَرَّمَ عَلَيكُمُ المَيتَةَ وَالدَّمَ وَلَحمَ الخِنزيرِ وَما أُهِلَّ لِغَيرِ اللَّـهِ بِهِ فَمَنِ اضطُرَّ غَيرَ باغٍ وَلا عادٍ فَإِنَّ اللَّـهَ غَفورٌ رَحيمٌ)، وبناءً على ذلك يُعفى عن النجاسة عند الضرورة، مثل: النجاسة الكثيرة في صلاة الخوف، وأكل الميتة خوفاً على النفس من الموت.

  • الحاجة: وقد ثبت العفو عند الحاجة بقول الله -تعالى-: (وَمَا جَعَلَ عَلَيْكُمْ فِي الدِّينِ مِنْ حَرَجٍ)، ومن السنّة بقول الرسول -عليه الصلاة والسلام-: (يَسِّرُوا ولا تُعَسِّرُوا، وبَشِّرُوا، ولا تُنَفِّرُوا)، فيُعفى عن النجاسة إن ترتّبت على اجتنابها أيّ مَشقّةٍ، أو حَرجٍ، مثل: العفو عن موضع عَضّ كلب الصيد لما تمّ اصطياده.

  • الاستحالة: ويُراد بها تحوُّل الشيء من صفةٍ إلى صفةٍ أخرى، ومن ذلك تحوُّل النجس إلى طاهرٍ، ومثاله تحوُّل الخمر إلى خلٍّ.

المصدر: موقع اقرأ

اسئلة متعلقة

0 معجب 0 شخص غير معجب
2 إجابة 78 مشاهدات
سُئل نوفمبر 21، 2022 في تصنيف العناية والجمال بواسطة RN (216ألف نقاط)
0 معجب 0 شخص غير معجب
4 إجابة 496 مشاهدات
0 معجب 0 شخص غير معجب
2 إجابة 384 مشاهدات
سُئل نوفمبر 18، 2022 في تصنيف منوعات بواسطة Alaa Yousef (474ألف نقاط)
0 معجب 0 شخص غير معجب
2 إجابة 82 مشاهدات
سُئل نوفمبر 18، 2022 في تصنيف وصفات بواسطة RN (216ألف نقاط)
...