0 معجب 0 شخص غير معجب
86 مشاهدات

1 إجابة واحدة

0 معجب 0 شخص غير معجب
بواسطة (1.4مليون نقاط)
مختارة بواسطة
 
أفضل إجابة

البحث عن اعلام سابقين في احد المجالات واختيار احدهم لغتي الخالدة

الاجابة

نضع لكم هنا احبائنا الطلاب حل نشاط البحث عن اعلام سابقين في احد المجالات واختيار احدهم في مادة لغتي الخالدة للصف ال 2 متوسط في الفصل الدراسي 1 ، اليكم البحث .

بحث عن ابن النفيس علم سابق في مجال الطب
هو الطبيب العلامة علاء الدين علي بن أبي الحزم (607-687 هـ/1210-1288م)، القَرْشي (بلدة ما وراء النهر) الدمشقي، الملقب بابن النفيس، وهو سوري وُلِدَ في قرية (قَرْش) بالقرب من دمشق
أعلم الناس في عصره، وأعظم وأشهر عالم بوظائف الأعضاء في القرون الوسطى برُمَّتِها، والرائد الذي مَهَّد الطريق أمام وليام هارفي، العالم الفسيولوجي الإنجليزي مكتشف الدورة الدموية الكبرى سنة (1628م).. استطاع اكتشاف الدورة الدموية الصغرى، وأن يصفها لأول مرة ليكون رائدًا لمن أتوا بعده!
وبحقٍّ كان مثالاً للعالِم الورع التقيِّ المنقطع للعلم، وواحدًا من أكبر الأطباء العرب والمسلمين الذين حقَّقُوا اكتشافات عظيمة وجليلة، يفتخر به الطب الإسلامي والحضارة الإسلامية إلى يومنا هذا.
قال عنه السبكي: وأمَّا الطب فلم يكن على وجه الأرض مثله، قيل: ولا جاء بعد ابن سينا مثله. قالوا: وكان في العلاج أعظم من ابن سينا. وقال الإسنوي: كان إمام وقته في فنِّه شرقًا وغربًا بلا مدافعة، أعجوبةً فيه وفي غاية الذكاء.
وكان قد أُشكِل على جالينوس فادَّعى أن في الحاجز الذي بين الجانب الأيمن والجانب الأيسر في القلب ثقوبًا غير منظورة؛ يتسرب فيها الدم من الجانب الواحد إلى الجانب الآخر، وما وظيفة الرئتين إلاَّ أن ترفرفا فوق القلب فتُبَرِّدَا حرارته وحرارة الدم، ويتسرب شيءٌ من الهواء فيها بواسطة المنافذ التي بينهما وبين القلب فيُغَذِّي ذلك القلب والدم.
كَرَّر تعاليمه في الدورة الدموية الصغرى وطريقة عملها؛ ذلك أنه كَرَّر هذه التعاليم في خمسة مواضع متفرِّقَة، ذاكرًا آراء ابن سينا، ومكرِّرًا أقوال جالينوس التي اعتمد عليها ابن سينا، ثم عارضها بمنتهى الحماسة.. وكان حقيقًا بعد بأن يصفه جورج سارتون بأنه أوَّل مَن اكتشف الدورة الدموية، ليكون بذلك الرائد لوليام هارفي الذي يُنسب إليه هذا الاكتشاف.

اسئلة متعلقة