1 إجابة واحدة

0 معجب 0 شخص غير معجب
بواسطة (3.5مليون نقاط)
 
أفضل إجابة

كيف تمنع ظهور الروائح من جسمك 

الاجابة

كيف تمنع ظهور الروائح من جسمك

إذا كنت تتعرّق كثيراً، فستدرك أنّ رائحة الجسم أصبحت مشكلة لديك. أنّ إزالة رائحة الجسم بالكامل أمر غير ممكن، إلا أن بوسعك الحد منها باتّباع التوصيات التالية:

  • حوّل مزيل رائحة العرق إلى جزء من حياتك اليومية. ومع ريكسونا حماية من البكتيريا المسببة للروائح للرجال وريكسونا حماية من البكتيريا المسببة للروائح للنساء، ستقضي على 90% من البكتيريا المسببة لرائحة الجسم*.
  • قد يتجمع العرق بسهولة في منطقة الإبط والقدمين وأصابع القدمين والمنطقة التناسلية. لذلك فمن المهم تنظيف هذه المناطق جيداً بالصابون أو جل الاستحمام المناسب وتجفيفها بشكل صحيح.
  • بما أنّ الشعر يسمح بتجمع العرق وإصدار رائحة الجسم، فإنّ إزالة الشعر الذي ينمو في منطقة الإبط قد تساعد على تجنّب التعرّق.
  • ارتدِ ملابس نظيفة ومصنوعة من مواد طبيعية مثل القطن والصوف والحرير. هذه المواد تساعد بشرتك على التنفس وتمنع ظهور بقع العرق وتكاثر البكتيريا.
  • إذا كنت تعاني من رائحة القدمين تأكد من ارتداء جوارب مصنوعة من أقمشة طبيعية وتغييرها يومياً، وتجنب انتعال الأحذية المصنوعة من المواد الاصطناعية.
  • تجنب تناول الأطعمة والمشروبات المسببة للرائحة، مثل الثوم والبصل والكاري والكمون والأحماض الدهنية واللحوم الحمراء. وإن كنت من المدخنين حاول الإقلاع لمدة أسبوع ولاحظ الفرق.
  • بما أنّ التوتر يدفع الغدد المفترزة على إفراز العرق، الجأ إلى جلسات التأمل مثل اليوغا كوسيلة للتحكم بمستويات التوتر لديك.

طرق علاج رائحة الجسم الكريهة

يرغب الكثير من الناس في معرفة رائحة الجسم الكريهة والسحر، ويرغب البعض أيضاً في محاولة إيجاد أي طريقة يمكن أن يتعفف بها الإنسان عن هذه الروائح الكريهة، والتي تكون على النحو الآتي:-

  • أولاً يمكن أن تقوم بالاستحمام داخل البانيو، أو داخل شئ عميق، وهو يكون لفترات طويلة جداً، حيث يمكن أن تقوم بالجلوس في الماء مدة تزيد عن ثلاث ساعات أو أكثر، حتى يقوم الجسم بالتبويش كلياً، وليتم ذهاب الرائحة الكريهة بشكل كلي، وإذ لم تفلح هذه الطريقة، يمكن أن تقوم بالذهاب إلى الطريقة الأخرى، والتي سوف نقوم بالتعرف عليها.
  • سوف تقوم بالذهاب إلى أي اخصائي تخصص حجامة، وسوف تقوم بعمل حجامة على الجهاز والجسم كله حيث تعمل الحجامة على تنشيط الغدد اللمفاوية لقلة الافرازات التي لا تعمل عليها، وتعمل الغدد الليمفاوية وهي المسؤولة عن الرائحة، على النحو الجيد بعد الحجامة، مما يعمل على وجود خير كبير من الحجامة.

رائحة الجسم الكريهة عند الرجال

عندما يتعلق الأمر بالنساء، فإن العناية برائحة الجسم ليس جزء من روتين الجمال فحسب، بينما هو أمر يتعلق بنظافتها الشخصية التي لا مجال لاهمالها، أما الرجل، فقد يختلف الأمر بالنسبة له، فهو يظن أن العناية الشخصية روتين اختياري قد يسقط وسط المهام اليومية.

وأول خطأ يقع فيه الرجل ويسبب رائحة العرق الكريهة هو إهمال إزالة شعر الإبط، فقط يهمل الأمر لأسابيع، ولكنه لا يعي أن الأمر ليس رفاهية لأن إهمال النظافة الشخصية يسبب النفور الاجتماعي.

سواء كان الرجل مشغولاً أو كسولاً فالأمر لم يعد رفاهية، فهو مُلزم بتطبيق روتين للعناية بالنظافة الشخصية مثل المرأة تماماً، وفيما يخص رائحة العرق فعليه اتباع الخطوات التالية:

1-إزالة الشعر بشكل دوري

تراكم الشعر سواء في الوجه أو الإبط او المنطقة الحميمة يتسبب في تنامي البكتيرياالمسببة لرائحة العرق، من ثم على الرجل أن يقوم بإزالة الشعر بشكل دوري حسب طبيعة كل رجل، وهنا يُنصح بضرورة استخدام ماكينة حلاقة عالية الجودة مع ضرورة تهدئة الجلد بعد الحلاقة حتى لا يصاب بعدوى.

2-مزيل العرق مستحضر يومي

إذا كان الرجل يسعى لأن تبقى رائحة جسمه طيبة عليه أن يعرف ان العطور لا تقوم بدور مزيل العرق، كما ان مزيل العرق ليس بديلاً للاستحمام، من ثم، فإن الروتين اليومي هو الاستحمام ثم تطبيق مزيل العرق ثم العطر المفضل، وهذا الترتيب يومي ليس له خيار أخر.

3-تهذيب الأظافر

قد لا يعي الرجل أهمية تهذيب الأظافر وتأثيرها على رائحة الجسم، فبعيداً عن أن مظهر الأظافر الطويلة مُنفر، فإنها أيضاً منطقة لتراكم البكتيريا من ثم صدور الروائح الكريهة.

طرق لجعل رائحة الجسم جميلة

هذه مجموعة من الطرق التي تساعد على جعل رائحة الجسم جميلة:

الزنجبيل: يستخدم بغلي كأس من الزنجبيل وشربه كل يوم؛ لأنّه يساهم في تغيير رائحة العرق. الشاي الأخضر: يستخدم بشرب كوب من الشاي الأخضر يومياً، علماً أنه يساعد على تغيير رائحة الجسم.

الكرافس: يستخدم بشرب كوب منها كل يوم لمدّة أسبوع، لتتمكّن من تغيير رائحة الجسم من الداخل.

العطور: يستخدم بتقطير القليل من أي عطر مفضّل، في صابون الاستحمام السائل، ثم فرك الجسم به لمدة عشر دقائق، ثم الاستحمام بالماء الفاتر.

الصابون والمسك: يستخدم ببرش أي صابون، ومزجه مع كمية من المسك المبروش، ثم فرك الجسم بالخليط، وشطفه، وبعدها نمزج كمية من ماء الورد مع أيّ نوع من زيوت الأطفال، وندهن الجسم بها.

الصابون وزيت اللوز: يستخدم ببرش قطعة من الصابون، مع أربع ملاعق صغيرة من زيت اللوز، وأربع ملاعق صغيرة من عصير الليمون الحامض، ثم وضعها على الغاز، وتركها إلى أن يذوب الصابون، ونحصل على مزيج يشبه في قوامه قوام الكريم، ثم ندهن الجسم به.

الكريم وزيت اللوز: يستخدم بوضع أربع ملاعق صغيرة من الكريم في إناء، وإضافة خمس ملاعق من زيت اللوز، وملعقتين من العطر، وخلطها مع بعضها، ثم دهن الجسم بها.

ماء الورد والجلسرين: يستخدم بخلط كميات متساوية من ماء الورد، والجلسرين، وزيت المسك الأبيض، ووضعها في زجاجة، ورجّها جيداً، ثم رشّ الخليط على الجسم، وبعدها دهنه بقطنة مغطّسة في كمية من ماء الورد.

ماء الورد ولبن جوز الهند: يستخدم بوضع نصف كوب من ماء الورد في إناء، وخلطها مع نصف كوب من لبن جوز الهند، ثم وضع هذا الخليط في حوض الاستحمام، والبقاء فيه لمدّة ربع ساعة، ثم الاستحمام بالطريقة المعتادة.

إكليل الجبل: يستخدم بوضع كمية منه في نصف لتر من الماء، وغليهما، ثمّ تصفيته، واستخدام الماء في الاستحمام.

أسباب رائحة الجسم الكريهة

توجد عدّة أسبابٍ لرائحة الجسم الكريهة، منها:

  • قلّة النّظافة التّي تؤدّي إلى تَراكم البكتيريا على الجسم.
  • التّعرُّق المُفرط.
  • تناوُل الكُحول التّي تُفقِد السّوائل في الجسم.
  • مرض السُكّري.
  • تناوُل بعض الأدوية.
  • الطّعام الحارّ.
  • مشروبات الكافيين.
  • مشاكل الغُدّة الدّرقية.
  • المُناخ الحارّ والرَّطِب.

وصفات رائحة الجسم الجميلة

أضيفي قطرات من عطرك المفضل و المركز إلى صابون الاستحمام السائل، وافركي به جسمك، واتركيه لفترة ثم اشطفي بالماء.

(ملحوظة: مواصفات صابون الاستحمام السائل الجيد: لا ينتج رغوة كثيرة، لا يسبب اسمراراً بالجلد، ينعم الجلد ويترك عليه لمعة خفيفة) ابشرى صابونتك المفضلة وامزجيها مع المسك المبشور، دلكي جسمك بهذا الخليط بعد الاستحمام ثم اشطفيه.

اخلطى ماء الورد مع كمية من زيت أطفال ذى رائحة جميلة، ودلكى جسمك بهذا المزيج بعد الاستحمام، وتمتعى ببشرة ناعمة مع رائحة عطرة خفيفة.

ابشرى صابونة دوف، واخلطيها مع ملعقتين كبيرتين من زيت اللوز وعصير ليمونة.

ضعى الخليط على نار هادئة حتى تذوب مكوناته ويصبح شبيهاً بالكريم، ثم ادهنى به جسمك.

اخلطى ملعقتين من كريم Lotion  + 5 ملاعق من زيت اللوز الحلو + ملعقتين من عطرك المفضل أو الصندل أو دهن العود، وادهنى به جسمك.

اصنعى مزيجاً من ماء الورد + الجلسرين + زيت المسك الأبيض، ورشى به جسمك بعد الاستحمام ثم جففيه برفق.

بللى قطنة أو منديلاً أو قطعة من القماش الناعم بماء الورد، ومرريها على جسمك.

حمام ورد لترطيب وتعطير الجسم: املئى البانيو بماء دافئ، ثم ضعى فيه فنجان ورد بلدى + ½ فنجان ماء ورد + ½ كوب لبن جوز الهند، واجلسى فيه لمدة 15 دقيقة.

حمام الأعشاب المعطرة: ضعى بعض الأعشاب ذات الرائحة الجميلة فى فوطة أو قطعة شاش أو منديل، ثم اربطيها، وضعيها تحت الماء، ثم دلكى بها جسمك.

حمام إكليل الجبل: انقعى كوبين من عشب إكليل الجبل الجاف (أو الحصالبان) فى نصف لتر من الماء المغلى، ثم صفيه وأضيفيه إلى ماء الاستحمام.

علاج رائحة الجسم الكريهة بالأعشاب

وتساعد الأعشاب والزيوت على التخلص من مسببات الرائحة الكريهة، وإعطاء الجسم رائحة زكية لذلك من الضروري استخدامها على الجسم أو تناولها كمشروبات أعشاب، ومنها:

1- أوراق النيم، تساعد الخصائص المضادة للفطريات والبكتيريا في أوراق النيم على إزالة البكتيريا المسببة للرائحة من الجسم، علاوة على ذلك فإنها تزيل السموم الضارة التي تسبب الرائحة في جسمك.

2- المريمية، تساعد على محاربة البكتيريا وتقليل التعرق وتجعل رائحتك جيدة، كما يمكنك أيضاً صنع بعض منقوع المريمية لتخزينه في زجاجة واستخدامه على منطقة الإبط، ولكن ليس حول الأعضاء التناسلية لأنه قد يسبب تهيجاً، كما يجب عليك غسل يديك قبل لمس وجهك بعد استخدام زيت المريمية أيضاً.

3- إكليل الجبل، يساعد على التخلص من البكتيريا المسببة للرائحة، كما يحتوي على مركبات الكلوروفيل المنثول التي تعطي الجسم رائحة جيدة.

4- بذور الحلبة، يمكن للخصائص المضادة للأكسدة الموجودة في بذور الحلبة أن تطرد السموم من جسمك، ويمكن للخصائص المضادة للبكتيريا الموجودة فيها أن تتحكم في منع انتشار العدوى البكتيرية.

5- الزيوت العطرية وهي تساعد على التخلص من البكتيريا المسببة للرائحة، ومن هذه الزيوت: “زيت النعناع، زيت اللافندر، زيت جوز الهند”.

6- الحمضيات: مثل الليمون، يجب عليك فرك مناطق من جسمك بالليمون وتركه حتى تجف.

اسئلة متعلقة