0 معجب 0 شخص غير معجب
60 مشاهدات

1 إجابة واحدة

0 معجب 0 شخص غير معجب
بواسطة (3.5مليون نقاط)
 
أفضل إجابة

تشخيص سرطان الرحم

الاجابة
  • مسحة عنق الرحم (pap smear): أهم طريقة للكشف المبكر عن سرطان عنق الرحم، هي مسحة من عنق الرحم (pap smear)، حيث يأخذ الطبيب في أثناء فحص الحوض بالعيادة مسحة من سطح عنق الرحم ويرسلها لتحليل الخلايا تحت الميكروسكوب. وينصح الأطباء في معظم المراكز الطبية المتخصصة، بإجراء هذا الفحص بشكل روتيني لكل السيدات من سن 21 عامًا، وتكراره كل ثلاث إلى خمس سنوات.
  • اختبار الخل: إذا كانت نتيجة تحليل مسحة عنق الرحم بها خلايا غير طبيعية، فإن الطبيب سيجري فحصًا أكثر دقة باستخدام منظار ضوئي وعدسات مكبرة، حيث يمسح الطبيب الغشاء المخاطي لعنق الرحم بحمض الأستيك (الحمض المكون للخل)، ويشاهد بعينيه المناطق التي تتحول إلى اللون الأبيض، ثم يأخذ منها عينة لفحص الأنسجة فحص باثولوجي. يجرى هذا الاختبار في العيادة ودون الحاجة إلى مخدر، لكن قد تعاني السيدة من بعض الآلام، خاصة إذا أخذت عينات، وأحيانًا يحدث نزول قطرات دم بعد الفحص ويستمر يومين على الأكثر.
  • التحليل الباثولوجي للأنسجة (biopsy): تؤخذ عينات أنسجة من عنق الرحم في العيادة في أثناء اختبار الخل بواسطة المنظار الطبي دون تخدير، كما ذكرنا، وقد يحتاج الطبيب لأخذ عينات أنسجة أكبر حجمًا بالمشرط الجراحي أو بالتبريد ووسائل أخرى تتطلب تخديرًا كليًا في غرفة العمليات، ولا يعيق أخذ العينات حدوث الحمل والولادة بشكل طبيعي بعد ذلك، فلا داع للقلق.

يمكنك الاطلاع على المزيد من خلال تشخيص سرطان الرحم

اسئلة متعلقة

0 معجب 0 شخص غير معجب
1 إجابة 7 مشاهدات
...