1 Answer

0 like 0 dislike
by (2.9m points)
 
Best answer

فوائد أكل الموز للمعدة

يعد الموز واحد من أشهر الفواكه التي تجمع بين المذاق الطيب والفوائد الصحية العديدة، وفيما يلي سنعرض إليك فوائد الموز للمعدة:

1 ـ الحفاظ على الوزن

يعد الموز من أكثر المواد التي تساعد في الحفاظ على الوزن؛ حيث أنه يحتوي على نسبة عالية من الألياف التي تجعل الشخص يشعر بالشبع لِفترات طويلة مما يؤدي إلى امتلاء المعدة وانخفاض الشعور بالجوع.

ولكن على الرغم من أن تناول الموز يساعد في الحفاظ على الوزن، إلا أن الإكثار منه قد يسبب زيادة في الوزن؛ حيث أنه يحتوي على القليل من النشا؛ لذلك يُفضل تناول الموز الأخضر لأنه يمد الجسم بالقليل من السعرات الحرارية طوال اليوم.

2 ـ تحسين الهضم 

إن تناول الموز يساعد في تحسين هضم المعدة، ولكن لا يتم هضم النشا الموجود في الموز، ولكن لا يتم هضم النشا الموجود في الموز؛ حيث أنه يصل إلى الأمعاء الغليظة لِيعمل كوسيط غذائي فعال للبكتيريا الصحية.

بالإضافة إلى ذلك، فإن تناول الموز في حالة الإصابة بالتهاب المعدة يساعد في التخفيف من آلام الالتهابات، كما أنها يعمل على استعادة المعادن المفقودة خاصةً في حالة الإصابة بالإسهال.

3 ـ منح الجسم الفيتامينات 

يحتوي الموز على مجموعة من الفيتامينات والمعادن التي يحتاج إليها الجسم مثل فيتامين B6 الذي يتواجد في الموز بنسبة لا تقل عن الـ 20% والذي يلعب دوراً كبيراً في إنتاج الأنسولين والهيموجلوبين، والأحماض الأمينية الهامة لإنشاء خلايا صحية.

علاوة على ذلك، فإن الموز يحتوي على فيتامين “ج” بنسبة تصل إلى 15% وهذا الفيتامين مضاد للأكسدة يعمل على الحد من الجذور الحرة في الجسم، كما أنه يعزز صحة الأوعية الدموية، ويساهم في إنتاج الكولاجين وتحسين وظائف الجهاز المناعي للتقليل من فرص الإصابة بالعدوى.

4 ـ القضاء على الحموضة

يعد الموز أيضاً من أبرز الفواكه التي تستخدم في القضاء على الحموضة أو الحرقة التي تحدث للمعدة؛ وذلك لأنه يحتوي على ألياف بكمية كبيرة والتي تقوم بتليين حركة المعدة بشكل طبيعي وهذا يساعد الإنسان في القضاء على الترسبات الموجودة في المعدة إلى غير ذلك من المشاكل الهضمية التي تجعل الشخص يستعين ببعض الأدوية للتخلص منها.

5 ـ الحماية من مرض السكر

يساهم الموز في الحماية من مرض السكر بشكل كبير، والحد من التورمات؛ وذلك بسبب احتوائه على نسبة عالية من الألياف، والبوتاسيوم مما يؤدي إلى معالجة ارتفاع ضغط الدم.

كما أنه يعمل على حماية الإنسان من التشنجات التي يتعرض لها خاصةً بعد التمارين الرياضية التي تسبب مجهود كبير للجسم.

 يمكنك مشاهدة معلومات اضافية عن فوائد أكل الموز

  

Related questions

...