0 معجب 0 شخص غير معجب
133 مشاهدات

1 إجابة واحدة

0 معجب 0 شخص غير معجب
بواسطة (332ألف نقاط)
 
أفضل إجابة

هل يجب صيام العشر من ذي الحجة كاملة؟

أعرف أنّ فضل العشر من ذي الحجة كبير وأجرها عظيم، ولكن هل صيام العشر من ذي الحجة له خصوصية معينة عن فضل الصيام التطوعي، وأهلي يشددون عليّ كثيراً في صيامها؛ فهل يجب صيام العشر من ذي الحجة كاملة؟
الإجابة
حيّاك الله السائل الكريم، إنّ حكم صيام أيام عشر ذي الحجة هو الاستحباب؛ إذ لا يجب صوم على المسلم إلا صوم رمضان وصوم القضاء والنذور والكفّارات، ولكن هناك فضلاً لصيام عشر ذي الحجة سأذكره لك فيما يأتي:
 قال -صلى الله عليه وسلم-: (ما مِن أيَّامٍ العملُ الصَّالحُ فيها أحبُّ إلى اللهِ مِن هذه الأيَّامِ العَشْرِ، قالوا: يا رسولَ اللهِ ولا الجهادُ في سبيلِ اللهِ؟ قال: ولا الجهادُ في سبيلِ اللهِ، إلَّا رجلٌ خرَج بنفسِه ومالِه، ثمَّ لم يرجِعْ مِن ذلك بشيءٍ)، "أخرجه ابن حبان في صحيحه" والصيام من أفضل الأعمال الصالحة التي يتقرب بها العبد إلى الله -تعالى-.
كان النبي -صلى الله عليه وسلم- يحافظ على صوم هذه الأيام، فعن أم المؤمنين حفصة -رضي الله عنها- قالت: (كَانَ رَسُولُ اللهِ -صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ- يَصُومُ تِسْعَ ذِي الْحِجَّةِ، وَيَوْمَ عَاشُورَاءَ، وَثَلَاثَةَ أَيَّامٍ مِنْ كُلِّ شَهْرٍ). "أخرجه أبو داود، سكت عنه وكل ما سكت عنه فهو صالح"
فضل صيام اليوم التاسع من ذي الحجة، وهو يوم عرفة، فعن أبي قتادة -رضي الله عنه- قال النبي -صلى الله عليه وسلم-: (صِيَامُ يَومِ عَرَفَةَ، أَحْتَسِبُ علَى اللهِ أَنْ يُكَفِّرَ السَّنَةَ الَّتي قَبْلَهُ، وَالسَّنَةَ الَّتي بَعْدَهُ). "أخرجه مسلم"
وحري بالمسلم أن يتقرب إلى الله -تعالى- بما استطاع من أعمال صالحة في هذه الأيام العظيمة، وفقك الله لما تحب وترضى وتقبل منك.

اسئلة متعلقة