0 معجب 0 شخص غير معجب
105 مشاهدات
في تصنيف السنة النبوية بواسطة (16.0ألف نقاط)

ما معنى (رفع القلم عن ثلاث)؟

كنت أبحث عن إجابة لسؤال سألته المعلمة لابنتي، وهو متى يرفع القلم عن الإنسان؟ ومتى يرفع القلم عن المرأة؟ وتذكرت حديث: رفع القلم، ولكن أحتاج إلى مزيد من التوضيح لفهم حديث "رفع القلم عن ثلاث" أرجو المساعدة مع الشكر.

1 إجابة واحدة

0 معجب 0 شخص غير معجب
بواسطة (16.0ألف نقاط)
 
أفضل إجابة

ما معنى (رفع القلم عن ثلاث)؟

حيّاكِ الله السائلة الكريمة، بداية لقد ورد هذا الحديث بأكثر من صيغة، هما كما يأتي:

  • عن علي بن أبي طالب -رضي الله عنه-: (رُفِعَ القلَمُ عن ثلاثةٍ: عن النائمِ حتى يستيقِظَ، وعن الصبي حتى يحتلِمَ، وعن المجنونِ حتى يعقِلَ). "أخرجه الترمذي، صححه الألباني"
  • عن عائشة أم المؤمنين -رضي الله عنها- عن النبي -صلى الله عليه وسلم-: (رُفِعَ القلَم ُعَن ثلاثةٍ عن النَّائمِ حتَّى يَستيقظَ، وعنِ الصَّغيرِ حتَّى يكبُرَ، وعنِ المَجنونِ حتَّى يعقِلَ أو يفيقَ). "أخرجه النسائي، صححه الألباني"

والمراد برفع القلم: عدم المؤاخذة على ما يقع من الصغير والنائم والمجنون من المخالفات، ورفع القلم كناية عن عدم التكليف، ويعتبر الصغر والنوم والجنون من أسباب فقد الأهلية؛ وهي صلاحية الشخص لوجوب الحقوق المشروعة له وعليه، وعلى هذا فهؤلاء غير مكلفين بالأوامر والنواهي.

ومن الجدير بالذكر أنّه على النائم أن يؤدي صلاته إذا استيقظ قبل فوات وقتها أو يقضيها، وإذا وقع من هؤلاء اعتداء أو إتلاف لحقوق الناس فلا بد من تعويضها.

اسئلة متعلقة

...