0 معجب 0 شخص غير معجب
37 مشاهدات
في تصنيف فنون ورموز إسلامية بواسطة (139ألف نقاط)

ما أسطورة قصر الحمراء؟

شاهدت بعض صور قصر الحمراء من الداخل وقد أبهرني جماله، فأنا شخص مهتم بالحضارة الإسلامية، وصديقي حدثني عن بعض أسرار قصر الحمراء المتعلقة بالعمارة، ولكنني لا أعرف أين يقع هذا القصر؟ وما هي أسطورة قصر الحمراء؟

1 إجابة واحدة

0 معجب 0 شخص غير معجب
بواسطة (139ألف نقاط)
 
أفضل إجابة

ما أسطورة قصر الحمراء؟

أهلًا بك، إن قصر الحمراء يقع في إسبانيا غرب مدينة غرناطة، وسأذكر لك بعض من أساطير قصر الحمراء التي ذكرها الكاتب الأمريكي واشنطن إيرفينغ في كتابه "أساطير الحمراء" أو "حكايات الحمراء" وهي كالآتي:

  1. أساطير باب العدل

تتعلق هذه الأسطورة في بناء قصر الحمراء والتفاني في بنائه من الناحية الزخرفية والمعمارية، وتقول الأسطورة أنه كان قويًا جدًا بحيث لو تلقى هجوم من آلاف الجيوش لن يسقط أبدًا، وإذا سقط ستكون نهاية العالم.

  1. أسطورة قاعة أبينثيراخس

يأتي اسم ابينثيراخس من عائلة نبيلة كانت منازلهم تقع داخل القصر في ذلك الوقت، وتقول الأسطورة أن هذه العائلة كانت تنافسها عائلة سياسية تدعى عائلة ثينيتس، بحيث قررت هذه العائلة تدمير عائلة ابينثيراخس من خلال مؤامرة.

فاخترعت عائلة ثينيتس علاقة حب بين السلطانة وأحد أفراد عائلة أبينثيراخس، من أجل إغضاب السلطان وهو بالفعل ما حدث، غضب السلطان وأعماه الفزع وقطع رؤوس 37 من الفرسان الذين حملوا اسم أبينثيراخس فوق نافورة، ويقال أن اللون الأحمر الذي تتم رؤيته في وعاء النافورة اليوم هو لدماء هؤلاء الفرسان.

  1. أسطورة تنهد المورسكي

بعد استيلاء الملوك الكاثوليك على آخر معقل للمسلمين في الأندلس (الإمارة التي كان يحكمها محمد أبو عبدالله)، تم نفي الملك المورسكي وحاشيته من غرناطة، وتم التنازل عن منطقة صغيرة في آلبوخاراس القاحلة لهم، حيث سيظلون هناك لبعض السنوات، ويقال أن سبب سقوط غرناطة هي عدم رغبة القائد أبو عبدالله في الدفاع عن المدينة وشغفه في الحفلات والترفيه.

وهو في طريقه إلى المنفى لم يجرؤ أبو عبدالله على النظر نحو غرناطة، وفقط عندما ابتعد مسافة كبيرة التفت ونظر إلى قصره لمرة أخيرة، وكانت والدته قالت له ذات يوم:" إبكي كامرأة على ما لم تعرف كيف تدافع عنه كرجل".

اسئلة متعلقة

0 معجب 0 شخص غير معجب
0 إجابة 39 مشاهدات
سُئل أكتوبر 5، 2022 في تصنيف تعليم بواسطة Eman Zoghbour (135ألف نقاط)
...