0 معجب 0 شخص غير معجب
49 مشاهدات
في تصنيف فنون ورموز إسلامية بواسطة (139ألف نقاط)

ما دعاء أنس بن مالك من كتاب مفاتيح الفرج؟

كنت أبحث عن دعاء أنس بن مالك رضي الله عنه، وسمعت أنه موجود في كتاب اسمه كتاب مفاتيح الفرج، وبحثت عنه في المكتبات ولم أعثر عليه، فهل يمكن مساعدتي في معرفة دعاء أنس بن مالك كامل؟

1 إجابة واحدة

0 معجب 0 شخص غير معجب
بواسطة (139ألف نقاط)
 
أفضل إجابة

ما دعاء أنس بن مالك من كتاب مفاتيح الفرج؟

حيّاك الله السائل الكريم، بداية لا بد من التنبيه على أنّ كتاب مفاتيح الفرج من الكتب غير المعتمدة في الأدعية والأذكار، وأكثر ما ورد فيه هو من الأدعية المكذوبة والموضوعة؛ إذ كذب مؤلفه على رسول الله -صلى الله عليه وسلم-، وبالتالي لن يصح أي دعاء نُسِب إلى الصحابة، فدعاء أنس بن مالك -رضي الله عنه- الوارد في هذا الكتاب مشكوك في نسبته وصحته إليه.

ويمكن الرجوع إلى الأدعية المأثورة التي رواها أنس بن مالك -رضي الله عنه- عن النبي -صلى الله عليه وسلم- والدعاء بها، وسأذكر لك بعضها فيما يأتي:

  1. عن أنس بن مالك -رضي الله عنه- قال: (كانَ النَّبيُّ -صلَّى اللهُ عليه وسلَّم- يقولُ: اللَّهُمَّ رَبَّنَا آتِنَا في الدُّنْيَا حَسَنَةً، وفي الآخِرَةِ حَسَنَةً، وقِنَا عَذَابَ النَّارِ). "أخرجه البخاري"
  2. عن أنس بن مالك -رضي الله عنه- قال: (أنَّ رسولَ اللهِ كان يقولُ: اللَّهُمَّ انفَعْني بما عَلَّمتَني، وعلِّمْني ما يَنفعُني، وارزُقْني عِلمًا تَنفعُني به). "أخرجه الحاكم، صحيح على شرط مسلم"
  3. عن أنس بن مالك -رضي الله عنه- عن النبي -صلى الله عليه وسلم-: (اللَّهمَّ إنِّي أعوذُ بكَ مِنَ البَرَصِ والجُنونِ والجُذامِ، ومِن سَيِّئِ الأسقامِ). "أخرجه أبو داود، سكت عنه وكل ما سكت عنه فهو صالح"

اسئلة متعلقة

0 معجب 0 شخص غير معجب
1 إجابة 187 مشاهدات
سُئل مارس 12، 2020 في تصنيف تعليم بواسطة مجهول