0 معجب 0 شخص غير معجب
24 مشاهدات
في تصنيف فنون ورموز إسلامية بواسطة (139ألف نقاط)

من هو النبي الذي تمنى الموت؟

كنت في نقاش مع أحد الإخوة عن حكم تمني الموت شرعاً، وتعجبت عندما أخبرني أنّ أحد الأنبياء عليهم السلام ورد أنّه تمنى الموت، ولكني نسيت اسمه ولا أعرف صحة هذا الخبر؛ فما اسم النبي الذي تمنى الموت؟

1 إجابة واحدة

0 معجب 0 شخص غير معجب
بواسطة (139ألف نقاط)
 
أفضل إجابة

من هو النبي الذي تمنى الموت؟

حياك الله، وفتح لك أبواب الفهم. أخرج الطبراني بسند صحيح؛ عن النبي -صلى الله عليه وسلم- أنه قال: (لم يتمن الموت أحد إلا يوسف -عليه السلام-؛ حين تكاملت عليه النعم وجمع له الشمل؛ اشتاق إلى لقاء الله).

كما ورد عن ابن عباس أنه قال: "أول نبي سأل الله الموت يوسف"؛ وقد علق العلماء على ذلك فقالوا: إن يوسف -عليه السلام- لم يتمنَ الموت بحد ذاته؛ إنما تمنى الموت على الإسلام؛ عندما اجتمعت له كل النعم، والتم شمله بأهله؛ وعلى هذا رأي الجمهور.

أما فيما ذكرت عن تمني الموت شرعاً؛ فلا نقول إلا ما قال خير بشر -صلى الله عليه وسلم- حين قال: (لا يَتَمَنَّيَنَّ أحَدُكُمُ المَوْتَ مِن ضُرٍّ أصابَهُ، فإنْ كانَ لا بُدَّ فاعِلًا، فَلْيَقُلِ: اللَّهُمَّ أحْيِنِي ما كانَتِ الحَياةُ خَيْرًا لِي، وتَوَفَّنِي إذا كانَتِ الوَفاةُ خَيْرًا لِي). "أخرجه البخاري"

كما قال -صلى الله عليه وسلم-: (لا يَتَمَنَّى أحَدُكُمُ المَوْتَ، ولا يَدْعُ به مِن قَبْلِ أنْ يَأْتِيَهُ، إنَّه إذا ماتَ أحَدُكُمُ انْقَطَعَ عَمَلُهُ، وإنَّه لا يَزِيدُ المُؤْمِنَ عُمْرُهُ إلَّا خَيْرًا). "أخرجه مسلم"

اسئلة متعلقة

0 معجب 0 شخص غير معجب
1 إجابة 53 مشاهدات