0 معجب 0 شخص غير معجب
40 مشاهدات

1 إجابة واحدة

0 معجب 0 شخص غير معجب
بواسطة (332ألف نقاط)
 
أفضل إجابة

هل يجوز إعطاء الزكاة لأخي لإتمام بناء منزله؟

عندي مبلغ كبير من المال وأرغب في إخراج الزكاة عنه، وأخي يقوم ببناء بيت خاص له مع العلم بأنّه يعمل في شركة وراتبه متوسط، وأرغب في إعطاء مال الزكاة لأخي لإتمام بناء منزله، ولكن أريد أن أعرف أولًا؛ هل يجوز إعطاء الزكاة لأخي لإتمام بناء منزله؟
الإجابة 
حياك الله أخي الكريم وبارك بك، إن الله -سبحانه وتعالى- حدد مصارف الزكاة وعلى من يجب إخراجها، فقال الله -تعالى-: (إِنَّمَا الصَّدَقاتُ لِلفُقَراءِ وَالمَساكينِ وَالعامِلينَ عَلَيها وَالمُؤَلَّفَةِ قُلوبُهُم وَفِي الرِّقابِ وَالغارِمينَ وَفي سَبيلِ اللَّـهِ وَابنِ السَّبيلِ فَريضَةً مِنَ اللَّـهِ وَاللَّـهُ عَليمٌ حَكيمٌ)."سورة التوبة: 60".
وما نقول في هذه المسألة هو جواز ذلك وعدم وجود مانع من إعطاء زكاة مالك لأخيك لإكمال بناء بيته، ولكن بشرطين اثنين ينبغي توافرهما لتجوز له الزكاة، وهما:
عدم وجود مسكن آخر يأوي إليه أخيك وعائلته، فيجب أن يكون محتاجًا فعلاً، وغير قادر على إكمال هذا المسكن ليستطيع الاستقرار فيه.
عدم قدرته المادية على استئجار منزل يسكن فيه لحين إكماله للبيت الجديد.
أما إذا ما كانت حالة أخيك المادية جيدة، ويستطيع إكماله للبيت بنفسه وبدون الحاجة للآخرين، وعنده مكان يستطيع الجلوس به لحين إكمال منزله، أو أن يكون عنده قدرة للإيجار، فعليك أن تقوم بإخراج الزكاة لمن هو أفقر وأحوج منه.

اسئلة متعلقة

0 معجب 0 شخص غير معجب
1 إجابة 1.2ألف مشاهدات
0 معجب 0 شخص غير معجب
1 إجابة 51 مشاهدات
...