0 like 0 dislike
57 views
in معتقدات وغيبيات by

من أي قومٍ كان قارون؟

سمعت خطيب المسجد يتحدث عن قارون وجزاءه وكيف مات، ولكن أريد معرفة معلومات أكثر عنه: من هو قارون، وأودّ الاستفسار أيضاً من أي قوم كان قارون، أرجو المساعدة مع الشكر.

1 Answer

0 like 0 dislike
by
 
Best answer

من أي قومٍ كان قارون؟

حياك الله، وزادك فهماً وعلماً. يعرف قارون بأنه: "قَارُونُ بْنُ يَصْهُرَ بْنِ قَاهِثَ بْنِ لَاوِي بْنِ يَعْقُوبَ"، وهو من بني إسرائيل الذين بعث الله لهم نبيه موسى -عليه السلام-؛ وقيل هو من قرابة موسى -عليه السلام-، يقول -سبحانه- في كتابه العزيز: ﴿وَقَارُونَ وَفِرْعَوْنَ وَهَامَانَ وَلَقَدْ جَاءَهُمْ مُوسَى بِالْبَيِّنَاتِ فَاسْتَكْبَرُوا فِي الْأَرْضِ وَمَا كَانُوا سَابِقِينَ). "العنكبوت: 39"

ويقول -تعالى-: (إِنَّ قَارُونَ كَانَ مِن قَوْمِ مُوسَىٰ فَبَغَىٰ عَلَيْهِمْ)، "القصص: 76" ومن يستكمل تلاوة الآيات من سورة القصص؛ يجد أن قصة قارون ذكرت فيها؛ إذ أخبرتنا السورة الكريمة أن قارون كان رجلاً ثرياً، أعطاه الله -سبحانه- كنوزاً عظيمة؛ والتي يُصعب على أصحاب القوة من الحرس والرجال حملها؛ حتى أصابه الكبر والغرور؛ فخرج على قومه يتبجح بكامل زينته وأمواله.

ولقد نصحه قومه من الذين آمنوا، وحذروه من فعله هذا، لكنه لم يأبه بهم؛ بل وأعاد الفضل في هذا العطاء، والمال، والكنوز لنفسه؛ فما كان من المولى -جل في علا- إلا أن خسف الأرض به وبداره، وجعله آية وعبرة لكل من يعتبر.

...