0 معجب 0 شخص غير معجب
33 مشاهدات
في تصنيف السنة النبوية بواسطة (33.1ألف نقاط)

هل صحّح الرسول ما كتب في صلح الحديبية بيده؟

من الإشكالات التي وردت عليّ أثناء دراستي للسيرة النبوية، إشكال تصحيح ما كُتب في صلح الحديبية، فهل صحّح الرسول ما كتب في صلح الحديبية بيده؟ أم أمر أحدًا بتصحيحه؟

1 إجابة واحدة

0 معجب 0 شخص غير معجب
بواسطة (33.1ألف نقاط)
 
أفضل إجابة

هل صحّح الرسول ما كتب في صلح الحديبية بيده؟

الاجابه

حياك الله أخي الكريم، الثابت أنَّ النبي -عليه الصلاة والسلام- أمِّيٌّ لا يقرأ ولا يكتب، واختلف العلماء هل تعلم النبي -عليه الصلاة والسلام- القراءة والكتابة بعد نزول الوحي أم لا؟؛ فأغلب العلماء أنه لم يتعلم القراءة والكتابة، حتى إنهم أنكروا على البعض القليل من العلماء، قولهم بخلاف ذلك، وسأذكر لك مختصر فهم العلماء لما حدث في صلح الحديبية كالآتي:

  1. أنَّ كتابة النبي -صلى الله عليه وسلم- لكثير من الكتب والمراسلات لا يعني أنه كتبها بنفسه؛ وإنما كان يأمر من يكون بين يديه فيكتبها له.
  2. أنَّ النبي -صلى الله عليه وسلم- لما أخذ الكتاب من علي مسح كلمة رسول الله فقط، وأنّه كان قد كتب مكانها كلمة "محمد بن عبد الله"، فإنما يكون من قبيل إمرار الخط والرسم لاسمه، أو أنَّه اختار غير علي ممن يعرف الكتابة فكتبها.
  3. أغلب الروايات الصحيحة ذكرت أنَّه -صلى الله عليه وسلم- لا يحسن القراءة ولا الكتابة، حتى أنَّه طلب من عليٍّ -رضي الله عنه- أن يدله عليها، فلو كان يعرف القراءة، لما طلب من عليٍّ أن يدله عليها.

ومن هذه الروايات التي دلت على ذلك، ما رواه البراء بن عازب -رضي الله عنه- في حديثه الطويل فقال: (وكانَ لا يَكْتُبُ، قالَ: فَقالَ لِعَلِيٍّ: امْحَ رَسولَ اللَّهِ، فَقالَ عَلِيٌّ: واللَّهِ لا أَمْحَاهُ أَبَدًا، قالَ: فأرِنِيهِ، قالَ: فأرَاهُ إيَّاهُ فَمَحَاهُ النبيُّ -صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ- بيَدِهِ). "أخرجه البخاري"

اسئلة متعلقة

0 معجب 0 شخص غير معجب
1 إجابة 1.2ألف مشاهدات
0 معجب 0 شخص غير معجب
1 إجابة 54 مشاهدات
...