0 معجب 0 شخص غير معجب
47 مشاهدات
في تصنيف السنة النبوية بواسطة (33.1ألف نقاط)

ما صحة حديث (من الكبائر شتم الرجل والديه)؟

لي صديق يشتم والدي أيّ أحدٍ على سبيل المزاح، فوعظه أخي أن هذا غير جائز واستشهد بحديث للرسول (من الكبائر شتم الرجل والديه)، فرد عليه قائلًا: إن هذا الحديث غير صحيح، ولا آخذ إلا بحديث الصحيح، وأخي متأكد من صحته، فوقع خلاف على ذلك، فما صحة حديث (من الكبائر شتم الرجل والديه)؟

1 إجابة واحدة

0 معجب 0 شخص غير معجب
بواسطة (33.1ألف نقاط)
 
أفضل إجابة

ما صحة حديث (من الكبائر شتم الرجل والديه)؟

الاجابه

حياك الله أخي الكريم، إنّ الحديث الذي ذكره أخيك قد روي من طرقٍ كثيرةٍ، وهو حديثٌ صحيح؛ فقد رواه الصحابي عبد الله بن عمرو -رضي الله عنه-، عن النبي -صلى الله عليه وسلم- أنّه قال: (مِنَ الكَبائِرِ شَتْمُ الرَّجُلِ والِدَيْهِ قالوا: يا رَسولَ اللهِ، وهلْ يَشْتِمُ الرَّجُلُ والِدَيْهِ؟ قالَ: نَعَمْ يَسُبُّ أبا الرَّجُلِ فَيَسُبُّ أباهُ، ويَسُبُّ أُمَّهُ فَيَسُبُّ أُمَّهُ). "أخرجه مسلم"

وقد روي من طرقٍ كثيرةٍ، وشهد له عدة أحاديث تتحدث عن حقوق الوالدين، وأنَّ من أكبر الكبائر شتم الرجل والديه؛ فقد روى الصحابي عبد الله بن عمرو -رضي الله عنه- عن النبي -عليه الصلاة والسلام- أنّه قال: (إنَّ مِن أكْبَرِ الكَبائِرِ أنْ يَلْعَنَ الرَّجُلُ والِدَيْهِ. قيلَ: يا رَسولَ اللَّهِ، وكيفَ يَلْعَنُ الرَّجُلُ والِدَيْهِ؟ قالَ: يَسُبُّ الرَّجُلُ أبا الرَّجُلِ، فَيَسُبُّ أباهُ، ويَسُبُّ أُمَّهُ). "أخرجه البخاري"

اسئلة متعلقة

...