0 معجب 0 شخص غير معجب
30 مشاهدات
في تصنيف فنون ورموز إسلامية بواسطة (139ألف نقاط)

هل كان علي بن أبي طالب يشبه الرسول عليه الصلاة والسلام؟

عرفت أنّ الصحابيّ عليًا بن أبي طالب نام مكان الرسول في ليلة الهجرة، وخطر في بالي أن أسأل: هل كان علي بن أبي طالب يشبه الرسول عليه السلام؟

1 إجابة واحدة

0 معجب 0 شخص غير معجب
بواسطة (139ألف نقاط)
 
أفضل إجابة

هل كان علي بن أبي طالب يشبه الرسول عليه الصلاة والسلام؟

حياك الله أخي الكريم، ثبت في العديد من الروايات الصحيحة من كانوا يشبهون النبي -صلى الله عليه وسلم- من الصحابة وغيرهم، كجعفر بن أبي طالب -رضي الله عنه-، لِما ثبت عن البراء بن عازب -رضي الله عنه- أن النبي -صلى الله عليه وسلم- قال لجعفر: (أشْبَهْتَ خَلْقِي وخُلُقِي). "أخرجه البخاري"

ولم يثبت أن سيدنا علي بن أبي طالب -رضي الله عنه- كان يشبه النبي -صلى الله عليه وسلم-، لكن ثبت أن ابنه الحسن بن علي -رضي الله عنهما- كان يشبه النبي -صلى الله عليه وسلم- في خلقته.

وذلك لما ثبت أن الصحابي عقبة بن الحارث -رضي الله عنه- أنه قال: (صَلَّى أبو بَكْرٍ -رَضِيَ اللَّهُ عنْه- العَصْرَ، ثُمَّ خَرَجَ يَمْشِي، فَرَأَى الحَسَنَ يَلْعَبُ مع الصِّبْيَانِ، فَحَمَلَهُ علَى عَاتِقِهِ، وقَالَ: بأَبِي، شَبِيهٌ بالنَّبيِّ لا شَبِيهٌ بعَلِيٍّ. وعَلِيٌّ يَضْحَكُ)، "أخرجه البخاري" ومعنى كلمة "بأبي" أي أفديه بأبي، وقصد أنّ الحسن شبيهٌ بجده النبي -صلى الله عليه وسلم- لا شبيهٌ بأبيه علي، وذلك بعد وفاة النبي -صلى الله عليه وسلم-.

اسئلة متعلقة

...