0 معجب 0 شخص غير معجب
37 مشاهدات
في تصنيف عبادات ومعاملات بواسطة (332ألف نقاط)

ما هي حلول الفقر في الإسلام؟

1 إجابة واحدة

0 معجب 0 شخص غير معجب
بواسطة (332ألف نقاط)
 
أفضل إجابة

ما هي حلول الفقر في الإسلام؟

السلام عليكم، منذ سنوات وعائلتي تعيش في ضيق مالي وتدني في الأوضاع الاقتصادية، وقد سمعت أن هناك أساليب في الإسلام قد تعين الفرد على الكسب والشعور بالرضا، فما هي حلول الفقر في الإسلام؟

الإجابة 

وجوب العمل

كل إنسان في المجتمع مطالب بالعمل وكسب الرزق قال -تعالى-: (هُوَ الَّذِي جَعَلَ لَكُمُ الْأَرْضَ ذَلُولًا فَامْشُوا فِي مَنَاكِبِهَا وَكُلُوا مِنْ رِزْقِهِ)، "سورة الملك: 15" وهذا يعني أنّ الإسلام رفع من قيمة العمل وجعله في منزلة العبادات.

الدولة وبيت المال

تحريم التسول للقادر على العمل

نظام النفقات الواجبة

وهو نظام تكافل فطري يُوجب الرجل بالنفقة على زوجته وأولاده، والأولاد مكلفين شرعاً بالنفقة على والديهم الفقراء قال -تعالى-: (يَسْأَلُونَكَ مَاذَا يُنْفِقُونَ قُلْ مَا أَنْفَقْتُمْ مِنْ خَيْرٍ فَلِلْوَالِدَيْنِ وَالْأَقْرَبِينَ وَالْيَتَامَى وَالْمَسَاكِينِ وَابْنِ السَّبِيلِ)، "سورة البقرة: 215" وقال -تعالى-: (وَعَلَى الْمَوْلُودِ لَهُ رِزْقُهُنَّ وَكِسْوَتُهُنَّ بِالْمَعْرُوفِ لَا تُكَلَّفُ نَفْسٌ إِلَّا وُسْعَهَا). "سورة البقرة: 233"

العمل الخيري

يُسهم النشاط التطوعي في الكشف عن مشكلة الفقر ويبادر إلى معالجتها عن طريق تأمين الكفاية للمحتاجين قال -تعالى-: (وَتَعَاوَنُوا عَلَى الْبِرِّ وَالتَّقْوَى). "سورة المائدة: 2"

نظام الزكاة والصدقات

وهو نظام التكافل الأعمق أثراً والأوسع مدى في المجتمع الإسلامي قال -تعالى-: (خُذْ مِنْ أَمْوَالِهِمْ صَدَقَةً تُطَهِّرُهُمْ وَتُزَكِّيهِمْ بِهَا)، "سورة التوبة: 103" وهي حق واجب لله من أموال الأغنياء، والزكاة فريضة لا يجب تركها بأي حالٍ من الأحوال؛ لأنها ركن من أركان الإسلام الخمسة.

نظام الوقف

وهو أكبر نظام للتكافل الاجتماعي بعد نظام الزكاة، فعن عبد الله ابن عمر -رضي الله عنهما- قال: (أَصابَ عُمَرُ بخَيْبَرَ أرْضًا، فأتَى النبيَّ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ، فقالَ: أصَبْتُ أرْضًا لَمْ أُصِبْ مالًا قَطُّ أنْفَسَ منه، فَكيفَ تَأْمُرُنِي بهِ؟ قالَ: إنْ شِئْتَ حَبَّسْتَ أصْلَها وتَصَدَّقْتَ بها، فَتَصَدَّقَ عُمَرُ أنَّه لا يُباعُ أصْلُها ولا يُوهَبُ ولا يُورَثُ في الفُقَراءِ، والقُرْبَى والرِّقابِ وفي سَبيلِ اللَّهِ والضَّيْفِ وابْنِ السَّبِيلِ). "أخرجه البخاري"

اسئلة متعلقة

0 معجب 0 شخص غير معجب
1 إجابة 57 مشاهدات