0 معجب 0 شخص غير معجب
38 مشاهدات

1 إجابة واحدة

0 معجب 0 شخص غير معجب
بواسطة
 
أفضل إجابة

هل يبقى الأطفال مع الزوج عند الطلاق؟

السلام عليكم، أنا أب لثلاثة أطفال، تطلقت أنا وزوجتي قبل شهر، فرفضت أن يبقى الأطفال معها وأعطتني إياهم، هل يحق لها النفقة في هذه الحالة؟ وأريد السؤال هل يبقى الأطفال مع الزوج عند الطلاق؟

الإجابة 

وعليكم السلام ورحمة الله، حياكم الله السائل الكريم، بالنسبة لسؤالك الأول: هل يحق لمطلقتك النفقة؟ بدايةً إن نفقة أولادك واجبةٌ عليك، سواءً عاشوا مع أمّهم أم معك، أما النفقة على المطلّقة فمسألة أخرى بغض النظر عن حَضانتها لأولادك أم لا، والإجابة عنها تعتمد على نوع الطلاق إذا كان طلاقاً رجعياً أم بائناً، وتفصيل ذلك كما يأتي:

إذا كان الطلاق طلاقاً رجعيّاً

المطلقة في هذه الحالة تجب لها النفقة، وعليها أن تبقى في بيت الزوجية، وهذه النفقة الواجبة للمطلّقة تشمل: السكن، والطعام، والشراب، واللّباس، سواء كانت المطلقة حاملاً أم لا، كما يجب التنبيه أنّ هذه النفقة واجبة ما دامت المُطلّقة في فترة عِدّتها.

إذا كان الطلاق طلاقاً بائناً

وهنا نسأل السائل الكريم إذا كانت مُطلّقته حاملاً: فإن كانت حاملاً فتجب لها النفقة، قال الله -تعالى-: (وَإِن كُنَّ أُولَاتِ حَمْلٍ فَأَنفِقُوا عَلَيْهِنَّ حَتَّى يَضَعْنَ حَمْلَهُنَّ)، "سورة الطلاق: 6" وإن كانت غير حامل فتعدّدت آراء العلماء في ذلك على ثلاثة أقوال:

الحكم

المذهب

وجوب النفقة والمسكن

الحنفية

وجوب المسكن دون النفقة

المالكية والشافعية

عدم وجوب النفقة ولا المسكن

الحنابلة والظاهرية

أما عن سؤالكَ عن حضانة الأطفال بعد الطلاق؛ فهو حقّ للأم حتى يصلَ الطفل إلى سن التمييز، وبعدها له أحكام أخرى، وحقّها في الحضانة لا يعني إلزامها بالحضانة إلا إذا لم يكن هناك حاضنة للطفل غيرها.

وقد رتّب الفقهاء مَنْ يحق له حضانة الطفل بعد أمه، وبدؤوه بالنساء بأم الأم، ثم أم الأب، إلى آخر ذلك، وعلى تعددٍ في الآراء، ثم يأتي دور الأب ومَن بعده،

اسئلة متعلقة

0 معجب 0 شخص غير معجب
1 إجابة 45 مشاهدات
...