0 معجب 0 شخص غير معجب
32 مشاهدات

1 إجابة واحدة

0 معجب 0 شخص غير معجب
بواسطة (332ألف نقاط)
 
أفضل إجابة

ما حكم زيارة القبر في الليل؟

أنا خالد من اليمن أعمل لساعات طويلة جدا وصديقي توفى في حادث سير وهو صغير في العمر وكنا كالأخوة و قريبين من بعض كثير وأحب ان اذهب لقبره ولكن لا أجد وقت في النهار فأذهب بالليل ولكن سمعت أنه لا يجوز أذهب بالليل وأريد اتأكد من الحكم هل أستطيع الذهاب أم لا؟
الإجابة 
الحمد لله وحده، والصلاة والسلام على من لا نبي بعده، أما بعد:
نسأل الله -تعالى- أن يبارك لك في عمرك ورزقك، كما ونسأله -سبحانه- أن يغفر لصديقك ويرحمه، وأن يعوضك خيرًا، أمَّا بالنسبة لسؤالك فلا حرج في زيارة المقبرة ليلًا، وليس كما سمعت، فقد ثبت عن النبي -صلى الله عليه وسلم- أنه كان يزور المقبرة ليلًا.
ففي الحديث الذي صححه الألباني عن عائشة أم المؤمنين -رضي الله عنها- قالت: كان رسول الله -صلى الله عليه وسلم- كلما كان ليلتها يخرج من آخر الليل إلى البقيع فيقول: (السَّلامُ عليْكم دارَ قومٍ مؤمِنينَ، وإنَّا وَإيَّاكم متواعِدونَ غدًا أو مواكِلونَ، وإنَّا إن شاءَ اللَّهُ بِكم لاحقونَ، اللَّهمَّ اغفِر لأَهلِ بقيعِ الغرقَدِ).
كما لم يرد في السنة النبوية وقتًا محددًا لزيارة المقبرة، بل كان النبي -صلى الله عليه وسلم- يُعلّم أصحابه ما يُسَنُّ قوله عند المقبرة من غير تحديدٍ لوقت زيارتها.
ففي الحديث الذي صحّحه الألباني عن بريدة بن الحصيب الأسلمي -رضي الله عنه- قال: كان النبي -صلى الله عليه وسلم- يعلمهم إذا خرجوا إلى المقابر أن يقول قائلهم: (السَّلامُ عليْكم أَهلَ الدِّيارِ منَ المؤمنينَ والمسلمينَ، وإنَّا إن شاءَ اللَّهُ بِكم لاحِقونَ، أنتم لنا فرَطٌ ونحنُ لَكم تبَعٌ أسألُ اللَّهَ العافيةَ لنا ولَكم).

اسئلة متعلقة

...