0 معجب 0 شخص غير معجب
45 مشاهدات

1 إجابة واحدة

0 معجب 0 شخص غير معجب
بواسطة (332ألف نقاط)
 
أفضل إجابة

هل سماع الأغاني والرقص يفسد الصوم؟

أنا فتاة عشرينية دائماً أستمع إلى الأغاني وأرقص عليها، وشهر رمضان اقترب، والحمد لله أنا أصوم، لكن لا أعرف هل الرقص وسماع الأغاني يفسد الصوم أم لا؟، وهل أستطيع الاستمرار بسماع الأغاني والرقص عليها وأنا صائمة أم لا؟

الإجابة 

تقبل الله منكِ الصيامَ، وهداكِ لكلِّ ما يحبُّه ويرضاه، لقد حدد الشرعُ الحنيفُ مبطلاتِ الصيامِ ومفسداته، ولم يذكر أنَّ سماعَ الغناءَ والرقصَ من هذه المبطلاتِ، ومثال ذلك لو غنّت الأم لأطفالها بعض الأهازيج ورقصت معهم، فلا يفسد صيامها وتكمل بلا حرج، وعليه فلا حرج من إتمام صيامك بعد سماعِ الغناءِ.

ولا بدَّ من التنبيهِ إلى أنَّ سماع الغناء وإن لم يُبطل الصيام، إلَّا أنَّه يُنقص من أجر الصائم، إذ إنَّ الغاية من الصيامِ حصول التقوى كما قال الله -تعالى- في سورة البقرة: (يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا كُتِبَ عَلَيْكُمُ الصِّيَامُ كَمَا كُتِبَ عَلَى الَّذِينَ مِن قَبْلِكُمْ لَعَلَّكُمْ تَتَّقُونَ)، ويزيد الإيمان بزيادة الطاعات وليس بالإكثار من الملهيات.

وإن لم يمنع الصيامَ سماع الغناء، غير أن الحكمةَ منه -وهى التقوى- لم تتحقّق؛ لذلك عليكِ مجاهدةِ نفسك على ترك سماع الأغاني خاصة التي تحتوي على ألفاظ غير لائقة بالمسلم سماعها، لئلَّا يكون صيامكِ مقتصرًا على الصيامِ عن الأكلِ والشربِ

اسئلة متعلقة

0 معجب 0 شخص غير معجب
1 إجابة 37 مشاهدات
0 معجب 0 شخص غير معجب
1 إجابة 46 مشاهدات
0 معجب 0 شخص غير معجب
1 إجابة 50 مشاهدات
...