0 معجب 0 شخص غير معجب
30 مشاهدات
في تصنيف معتقدات وغيبيات بواسطة

هل تشعر الأم بنفخ الروح في الجنين؟

قرأت مقالاً عن نفخ الروح في الجنين القرآن الكريم، وذُكِر فيه أقوال أهل العلم عن نفخ الروح في الجنين في أي شهر يكون، وآرائهم حول متى تنفخ الروح في الجنين، وقادني الفضول للاستفسار: هل تشعر الأم بنفخ الروح في الجنين؟ أرجو المساعدة.

1 إجابة واحدة

0 معجب 0 شخص غير معجب
بواسطة
 
أفضل إجابة

هل تشعر الأم بنفخ الروح في الجنين؟

الاجابة:

حياك الله السائل الكريم، إنّ نفخ الروح في الجنين يعني بعث الروح في جسده، أما شعور المرأة الحامل بنفخ الروح في طفلها فهذا غير واضح ولم يقل به أحد، كما أنّ كيفية هذا الأمر وحقيقته لا يعلم بها إلا الله -سبحانه-، ومهمٌّ أن تعلم أن الجنين يتحرّك حركة نموّ لا إرادية قبل نفخ الروح.

حيث بيّن العلماء أنّ الجنين قبل نفخ الروح فيه تكون حياته شبيهة بحياة النبات، فيتغذّى وينمو ويتحرّك بحركات لا إرادية كالنبات، حتى أنّ قلبه يبدأ بالنبض في اليوم الثاني والعشرين، وهذا لا يعني أنّ الروح قد نُفِخت فيه، وهذا خلافاً للحركة الإرادية التي تكون بعد نفخ الروح على خلافٍ بين أهل العلم في المدّة التي يُنفخ فيها الروح في الجنين.

وإذا علمت ذلك اتّضح أنّ مسألة شعور الأم بنفخ الروح في طفلها أمر غير واضح ولا يمكن تمييزه، لأنّ الجنين قبل نفخ الروح وبعده يكون بين حركات نمو لا إرادية وحركات إرادية، ويقول ابن القيم -رحمه الله-: "فإن قيل: الجنين قبل نفخ الروح فيه هل كان فيه حركة وإحساس أم لا؟ قيل: كان فيه حركة النمو والاغتذاء كالنبات، ولم تكن حركة نموه واغتذائه بالإرادة، فلما نُفخت فيه الروح انضمت حركة حسيته وإرادته إلى حركة نموه واغتذائه".

اسئلة متعلقة

0 معجب 0 شخص غير معجب
1 إجابة 30 مشاهدات
...