0 معجب 0 شخص غير معجب
24 مشاهدات
في تصنيف معتقدات وغيبيات بواسطة

من القوم الذي يدخلون الجنة قبل يوم القيامة؟

زميلي في المدرسة قرأ في الإذاعة الصباحية كلمة عن قوم يدخلون الجنة قبل يوم القيامة بغير حساب، ولم يذكر الشهيد؛ فهل الشهيد يدخل الجنة بغير حساب؟ وهل يمكن تذكيري بأصناف الناس الذين يدخلون الجنة قبل يوم القيامة؟

1 إجابة واحدة

0 معجب 0 شخص غير معجب
بواسطة
 
أفضل إجابة

من القوم الذي يدخلون الجنة قبل يوم القيامة؟

الاجابة:

أهلاً ومرحباً بك، ثبت أن أرواح المؤمنين تكون في الجنة حتى يأتي الحساب؛ قال -صلى الله عليه وسلم-: (إِنَّمَا نَسَمَةُ الْمُؤْمِنِ طَيْرٌ يَعْلَقُ فِي شَجَرِ الْجَنَّةِ حَتَّى يَرْجِعَهُ اللَّهُ إِلَى جَسَدِهِ يَوْمَ يَبْعَثُهُ). [أخرجه ابن ماجه، وصححه ابن عبد البر] أما بالنسبة لدخول الجنة أو النار فلا يكون إلا يوم القيامة حين ينتهي الحساب.

وبهذا يتميز أهل الجنة عن أهل النار، قال -صلى الله عليه وسلم-: (إِنَّ الْقَبْرَ أَوَّلُ مَنْزِلٍ مِنْ مَنَازِلِ الْآخِرَةِ، فَإِنْ نَجَا مِنْهُ فَمَا بَعْدَهُ أَيْسَرُ مِنْهُ، وَإِنْ لَمْ يَنْجُ مِنْهُ فَمَا بَعْدَهُ أَشَدُّ مِنْهُ). [أخرجه الترمذي، حسن]

كما ثبت في النصوص الصحيحة أن الإنسان عند موته ووضعه في القبر يأتيه ملكان فيسألانه؛ فإن كان من أهل الإيمان كان قبره روضة من رياض الجنة، وإن كان من أهل الفسوق والعصيان كان قبره حفرة من حفر النار.

أما بالنسبة لسؤالك عن الشهيد؛ فقد ثبت عن النبي -صلى الله عليه وسلم- أنه قال: (يُغْفَرُ لِلشَّهِيدِ كُلُّ ذَنْبٍ إلَّا الدَّيْنَ)، [أخرجه مسلم] وهذا دليل على دخول الشهيد الجنة بلا حساب إلا ما كان في حق العباد كالدين.

ولعلك تقصر  بالذين يدخلون الجنة يوم القيامة بغير حساب؛ هم الوارد ذكرهم في حديث النبي -صلى الله عليه وسلم- حيث قال: (يَدْخُلُ الجَنَّةَ مِن أُمَّتي سَبْعُونَ ألْفًا بغيرِ حِسابٍ، قالوا: ومَن هُمْ يا رَسولَ اللهِ؟ قالَ: هُمُ الَّذِينَ لا يَكْتَوُونَ ولا يَسْتَرْقُونَ، وعلَى رَبِّهِمْ يَتَوَكَّلُونَ). [أخرجه مسلم]

اسئلة متعلقة

...