0 معجب 0 شخص غير معجب
25 مشاهدات
في تصنيف عبادات ومعاملات بواسطة (332ألف نقاط)

ما هي كفارة الغيبة؟

1 إجابة واحدة

0 معجب 0 شخص غير معجب
بواسطة (332ألف نقاط)
 
أفضل إجابة

ما هي كفارة الغيبة؟

السلام عليكم، جلست مرة مع صديقاتي وقمنا بالحديث بسخرية عن أشخاص نعرفهم وذكرنا عيوبهم، وبعدها شعرت بالذنب لأنني اغتبتهم، وأريد تصحيح هذا الخطأ، فما هي كفارة الغيبة؟

الإجابة 

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته، إنّ الغيبة والسخرية والاستهزاء بالآخرين من الذنوب العظيمة التي يقع بها كثيرٌ من الناس على الرغم من خطورتها، وعظم ذنبها، ولكنّ الندم، والشعور بالذنب، والعزم على التوبة الصادقة هو من صفات المؤمن الصادق سليم القلب الذي يُحاسِب نفسه على أخطائها، ويسعى في تصحيحها.

وقد ثبت في الحديث الصحيح الذي أخرجه الإمام البخاري في صحيحه أنّ رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم- قال: (مَن كَانَتْ له مَظْلَمَةٌ لأخِيهِ مِن عِرْضِهِ أَوْ شيءٍ، فَلْيَتَحَلَّلْهُ منه اليَومَ، قَبْلَ أَنْ لا يَكونَ دِينَارٌ وَلَا دِرْهَمٌ، إنْ كانَ له عَمَلٌ صَالِحٌ أُخِذَ منه بقَدْرِ مَظْلَمَتِهِ، وإنْ لَمْ تَكُنْ له حَسَنَاتٌ أُخِذَ مِن سَيِّئَاتِ صَاحِبِهِ فَحُمِلَ عليه).

فكفارة الغيبة تكون بما يأتي:

التوبة الصادقة.

العزم عن الإقلاع عن هذا الذنب وغيره كالاستهزاء والسخرية.

طلب العفو والصفح ممّن اغتبتِه، والتحلّل منه، والاعتذار منه بكلام ليّن يظهر فيه الندم.

التودّد إلى من اغتبته بتقديم الهدايا له، أو مساعدته في أمرٍ ما.

ولكنّ هذا الأمر قد يؤدّي في كثير من الأحيان إلى مفسدة أكبر، فالبعض قد يحزن كثيرًا عندما يعلم أنّ غيره يتكلّم عليه بسوء، ولا يستطيع مسامحته والعفو عنه، ويكون ذلك سبباً في كرهه لمن اغتابه وحقده عليه، وربّما كان هذا الاعتراف سببًا في قطع العلاقات.

وهنا عليكِ أن تلجأي للطُرق الأخرى التي جعلتها الشريعة الإسلامية كفارةً للغيبة، وهي الاستغفار لمن اغتبته، فتقولين: اللهم اغفر لي ولمن اغتبته، اللهم تجاوز عنّي وعنه، وتُسمّينه إن أمكن ذلك، أو تذكرينه بوصفه، إلى غير ذلك من الأدعية التي تحسنينها.

اسئلة متعلقة

0 معجب 0 شخص غير معجب
1 إجابة 29 مشاهدات
0 معجب 0 شخص غير معجب
1 إجابة 47 مشاهدات
0 معجب 0 شخص غير معجب
1 إجابة 46 مشاهدات