0 معجب 0 شخص غير معجب
33 مشاهدات
في تصنيف فنون ورموز إسلامية بواسطة (139ألف نقاط)

على يد من بني مسجد آيا صوفيا؟

لدي بحث يهتم بدراسة المعالم الشهيرة في تاريخ العمارة في تركيا, لذلك أحتاج لمعرفة من قام ببناء المسجد الشهير آيا صوفيا؟

1 إجابة واحدة

0 معجب 0 شخص غير معجب
بواسطة (139ألف نقاط)
 
أفضل إجابة

على يد من بني مسجد آيا صوفيا؟

حيّاك الله الأخ السائل، بعد البحث والتحري، وجدت أنه في البداية لم تكن آيا صوفيا مسجدًا، ففي عام 532 وبأمرٍ من الإمبراطور البيزنطي جستنيان الأول تم بناء آيا صوفيا، والتي كانت عبارة عن كنيسة في القسطنطينية (إسطنبول حاليًا)، وكان هذا على أنقاض كنيسة أُخرى تعرضت للبناء والهدم العديد من المرات.

واستمر بنائها خمسة أعوام، وظلت مركزًا للكنيسة الشرقية لأكثر من 900 عام، ولكن في فترة الحملة الصليبية الرابعة تم تحويلها إلى كاتدرائية للروم الكاثوليك ثم عادت للبيزنطيين من جديد.

في عام 1453 تم فتح القسطنطينية على يد محمد الفاتح فدخل إلى آيا صوفيا وصلى فيها أول صلاة جمعة وحولها لمسجد، وظلت مركزًا إسلاميًا حتى عام 1934 عندما أصدر مصطفى أتاتورك مرسومًا يأمر بتحويلها إلى متحف.

وفي عام 2020 وبعد مطالبات من بعض الإسلاميين في تركيا تم إلغاء المرسوم الحكومي الصادر في عام 1934، وقبل أن هناك وثائق تؤكد شراء السلطان محمد الفاتح الكنيسة من القساوسة قبل تحويلها للمسجد وقال أردوغان في خطابه: أن آيا صوفيا ليست ملكًا للدولة أو المؤسسات وإنما ملك لوقف السلطان محمد الفاتح -رحمه الله-، وفي 24 تموز من العام 2020 تم افتتاحها كمسجد وقيام صلاة أول جمعة فيها بعد تحويلها من متحف لمسجد.

اسئلة متعلقة

0 معجب 0 شخص غير معجب
1 إجابة 49 مشاهدات
...