0 معجب 0 شخص غير معجب
32 مشاهدات
في تصنيف فنون ورموز إسلامية بواسطة (139ألف نقاط)

لماذا سميت حفصة بالصوامة القوامة؟

يُذكر أن جبريل -عليه السلام- عاتب النبي -عليه السلام- بطلاقه لحفصة أم المؤمنين، ووصفها بأنها الصوامة القوامة، فلماذا سميت حفصة بالصوامة القوامة؟

1 إجابة واحدة

0 معجب 0 شخص غير معجب
بواسطة (139ألف نقاط)
 
أفضل إجابة

لماذا سميت حفصة بالصوامة القوامة؟

حياك الله أيها السائل، أمُّ المؤمنين حفصة بنت عمر بن الخطاب -رضي الله عنهما- تزوجها النبي -صلى الله عليه وسلم- بعد استشهاد زوجها خنيس بن حذافة السلمي -رضي الله عنه- في بدر، فثبت أنَّ النبي -صلى الله عليه وسلم- طلقها تطليقةً، فجاءه جبريل فأمره أن يراجعها، فإنها صوامةٌ قوامةٌ، وسبب في ذلك يعود لأمرين اثنين، وسأذكرهما لك كما يأتي:

  1. أنها -رضي الله عنها- كانت كثيرة الصيام في النهار، تداوم على صلاتها في القيام كل ليلة، فهذه شهادة عظيمة من الله -تعالى- لها.
  2. حتى يرجعها النبي -صلى الله عليه وسلم- فذكر جبريل بأمرٍ من الله -تعالى- صفاتٍ حميدةٍ لحفصة -رضي الله عنها- تجعله يتراجع عن الطلاق، وأخبره بأنها زوجته في الجنة.

وثبت ذلك في رواياتٍ متعددةٍ منها ما رواه قيس بن زيد، فقال: (وجاء النَّبيُّ -صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ- فقال: قال لي جِبريلُ -عليه السَّلامُ-: راجِعْ حَفصةَ؛ فإنَّها صَوَّامةٌ قَوَّامةٌ، وإنَّها زَوجَتُكَ في الجنَّةِ). "أخرجه الطبراني، صححه الألباني"

اسئلة متعلقة

...