0 معجب 0 شخص غير معجب
294 مشاهدات
في تصنيف القرآن الكريم بواسطة (342ألف نقاط)

ما معنى فنسي في القرآن؟

كنت أقرأ في القرآن الكريم في سورة طه، واستوقفتني كلمة فنسي في الآية: (فأخرج لهم عجلا جسدا له خوار فقالوا هذا إلهكم وإله موسى فنسي)، ولم أفهم ما المقصود بها وعلى من تعود، أرجو المساعدة في بيان معنى فنسي، ولكم الشكر.

1 إجابة واحدة

0 معجب 0 شخص غير معجب
بواسطة (342ألف نقاط)
 
أفضل إجابة

ما معنى فنسي في القرآن؟

حيّاك المولى، إنّ كلمة "فَنَسِيَ" الوارد ذكرها في قوله -تعالى-: (فَأَخْرَجَ لَهُمْ عِجْلًا جَسَدًا لَّهُ خُوَارٌ فَقَالُوا هَـٰذَا إِلَـٰهُكُمْ وَإِلَـٰهُ مُوسَىٰ فَنَسِيَ)؛ [طه: 88] تعني: غَفِلَ وخلا باله منه؛ فهي من النسيان وعدم التذكر، والفاء حرف عطف يفيد التعقيب؛ إذ جاءت هذه الآية الكريمة على لسان السامريّ؛ الذي أضل قوم موسى -عليه السلام-؛ حيث أخرج لهم عجلاً مجسداً بعد نجاتهم من فرعون وجنوده.

وحثّهم على عبادته؛ فلمّا استنكر القوم ذلك أخبرهم أنّ هذا العجل هو إلهكم، وإله موسى -عليه السلام- لكنّه نسي ذلك وخلا باله منه؛ فذهب يطلبه ويبحث عنه -والعياذ بالله-. ومن الجدير بالذكر أنّ هذه الكلمة وردت في موضع آخر من القرآن الكريم، في قوله -تعالى-: (وَلَقَدْ عَهِدْنَا إِلَىٰ آدَمَ مِن قَبْلُ فَنَسِيَ وَلَمْ نَجِدْ لَهُ عَزْمًا). [طه: 115]

ويُقصد بنسيان آدم -عليه السلام- العهد؛ ما كان من أكله وزوجه من الشجرة المنهي عنها، وسماعه لوسوسة الشيطان بعد التوصية والتحذير من إتيان الأمرين.

اسئلة متعلقة

...