0 معجب 0 شخص غير معجب
302 مشاهدات
في تصنيف القرآن الكريم بواسطة (342ألف نقاط)

ما معنى كلمة بغت في سورة الحجرات؟

أثناء تلاوتي في القرآن الكريم، وتحديداً في سورة الحجرات توقّفت عند معاني كلمات آية 9 وفهمت معنى الكلمات: تفيء وأقسطوا وغيرها، وأحتاج إلى مساعدتكم في معرفة ما معنى كلمة بغت في سورة الحجرات، مع الشكر.

1 إجابة واحدة

0 معجب 0 شخص غير معجب
بواسطة (342ألف نقاط)
 
أفضل إجابة

ما معنى كلمة بغت في سورة الحجرات؟

حيّاك المولى، إنّ كلمة "بغت" الواردة في سورة الحجرات؛ في قوله -تعالى-: (وَإِن طَائِفَتَانِ مِنَ الْمُؤْمِنِينَ اقْتَتَلُوا فَأَصْلِحُوا بَيْنَهُمَا ۖ فَإِن بَغَتْ إِحْدَاهُمَا عَلَى الْأُخْرَىٰ فَقَاتِلُوا الَّتِي تَبْغِي حَتَّىٰ تَفِيءَ إِلَىٰ أَمْرِ اللَّهِ)، [آية: 9] تعني: تمادت، واعتدت، ورفضت الصلح.

وهي مشتقة من بغى يبغي؛ فهو باغٍ؛ أي ظالم متجبر، جاوز الحد في الاستطالة على الناس، والتجبر بهم؛ قال -تعالى-: (إِنَّ قَارُونَ كَانَ مِنْ قَوْمِ مُوسَى فَبَغَى عَلَيْهِمْ)، [القصص: 78] كما وردت مشتقات هذه الكلمة في غير موضع من القرآن الكريم؛ منها:

  1. قوله -تعالى-: (قُلْ يَا أَهْلَ الْكِتَابِ لِمَ تَصُدُّونَ عَن سَبِيلِ اللَّهِ مَنْ آمَنَ تَبْغُونَهَا عِوَجًا وَأَنتُمْ شُهَدَاءُ)؛ [آل عمران: 99] أيّ تطلبونها ذات اعوجاج.
  2. قوله -تعالى-: (قُلْ أَغَيْرَ اللَّهِ أَبْغِي رَبًّا وَهُوَ رَبُّ كُلِّ شَيْءٍ)؛ [الأنعام: 164] أيّ أغير الله أطلب إلهاً، وهو رب كل شيء!.

اسئلة متعلقة

...