0 معجب 0 شخص غير معجب
395 مشاهدات
في تصنيف القرآن الكريم بواسطة (342ألف نقاط)

ما معنى تركنوا في القرآن الكريم؟

كان إمام المسجد يتحدّث في خطبة الجمعة عن الولاء والبراء، واستشهد بآيات في القرآن الكريم، وذكر قوله تعالى: (وَلَا تَرْكَنُوا إِلَى الَّذِينَ ظَلَمُوا فَتَمَسَّكُمُ النَّارُ) ولكني لم أفهم ما معنى تركنوا في الآية بشكل واضح، أرجو بيان المعنى مع الشكر.

1 إجابة واحدة

0 معجب 0 شخص غير معجب
بواسطة (342ألف نقاط)
 
أفضل إجابة

ما معنى تركنوا في القرآن الكريم؟

أهلاً ومرحباً بك، ونفعك الله بما تسمع. إنّ كلمة "تركنوا" الواردة في قوله -تعالى-: (وَلَا تَرْكَنُوا إِلَى الَّذِينَ ظَلَمُوا فَتَمَسَّكُمُ النَّارُ وَمَا لَكُم مِّن دُونِ اللَّهِ مِنْ أَوْلِيَاءَ ثُمَّ لَا تُنصَرُونَ)؛ [هود: 113] تعني: تميلوا وتطمئنوا، وتستعينوا وترضوا؛ إذ إنّ الركون يفيد السكون والراحة، والاعتماد على الشيء، والرضا به.

وفي هذه الآية الكريمة ينهى المولى -عز وجل- المؤمنون عن الميل، والرضا بصنيع الكافرين ومداهنتهم؛ لأنّ ذلك يُعدّ مشاركةً لهم بظلمهم وكفرهم، وبهذا تكون النار عاقبة الجميع؛ من ظلم وكفر، ومن رضي وقَبِل.

ومن الجدير بالذكر أنّ مشتقات هذه الكلمة وردت في آيات قرآنية أخرى تفيد ذات المعنى؛ منها قوله -تعالى-: (وَلَوْلَا أَن ثَبَّتْنَاكَ لَقَدْ كِدتَّ تَرْكَنُ إِلَيْهِمْ شَيْئًا قَلِيلًا)، [الإسراء: 74] وقوله -تعالى-: (فَتَوَلَّىٰ بِرُكْنِهِ وَقَالَ سَاحِرٌ أَوْ مَجْنُونٌ). [الذاريات: 39]

اسئلة متعلقة

...