2 إجابة

0 معجب 0 شخص غير معجب
بواسطة (216ألف نقاط)
 
أفضل إجابة

ما المقصود بالتنمر

الإجابة :

ما المقصود بالتنمر

التنمّر هو ظاهرة عدوانيّة وغير مرغوب بها تنطوي على مُمارسة العنف والسلوك العدواني من قبل فردٍ أو مجموعة أفراد نحو غيرهم، وتنتشر هذه الظاهرة بشكلٍ أكبر بين طلّاب المدارس، وبتقييم وضع هذه الظاهرة يتبيّن أن سلوكيّاتها تتّصف بالتّكرار، بمعنى أنها قد تحدث أكثر من مرة، و الأفراد الذين يمارسون التنمّر يلجؤون إلى استخدام القوّة البدنيّة للوصول إلى مبتغاهم من الأفراد الآخرين، وفي كلتا الحالتين، سواءً أكان الفرد من المتنمرين أو يتعرّض للتنمّر، فإنه معرّض لمشاكل نفسيّة خطيرة ودائمة.

0 معجب 0 شخص غير معجب
بواسطة (216ألف نقاط)

أسباب التنمر

يعتبر التنمر سلوكاً غير طبيعي، وينتج عن خلل المسبب الرئيسي له هو الأهل، إليكم أسباب وعوامل اكتساب الطفل للسلوك العدائي:

  • الإهمال: يعتبر الإهمال من الأسباب الرئيسية في نشأة الطفل نشأة غير سليمة، واكتسابه لسلوكيات خاطئة من ضمنها التنمّر، إذ يؤدي انشغال الأهل بالعمل وتوفير حياة كريمة لأطفالهم إلى تمادي الأطفال في الإساءة والخطأ للفت الانتباه وجذب الاهتمام.

  • التربية الخاطئة: للأسف.. قد يفتخر بعض الآباء بسلوك أطفالهم العدائي ويتم تصنيفه تحت مسمى الجرأة أو الشجاعة، ومنهم من يعتبره قدرة على قيادة الآخرين والسيطرة، فيقومون بتشجيعه والدفاع عنه إن تسبّب بأي مشكلة في المدرسة.

  • قلة ثقة الطفل بنفسه: يواجه العديد من الأطفال مشكلة قلة الثقة بالنفس والتي تنتج عن جهل الأهالي بطرق التربية الصحيحة التي تعزّز ثقة الطفل بنفسه، فبالتالي يلجأ بعض الأطفال إلى أسلوب التنمّر ليثبت قوته، ويحصل على ثقته بنفسه من خلال لفت الانتباه.

  • العنف الأسري: يطبّق الطفل كل ما يتعلّمه في المنزل، لذا فإن اعتياده على رؤية سلوك عدائي من الأهل، سواء عنف أسري يمارس عليه أو العيش ضمن جو عائلي مشحون بالمشاكل، فسيكون التنمر لدى الاطفال في هذه الحالة أسلوب طبيعي يتعامل فيه مع الآخرين، فبنظره هذا هو الأسلوب الطبيعي للتعامل مع الآخرين.

  • الغيرة: يجب أن يزرع الأهالي في أطفالهم خصلة القناعة، وحب الخير للآخرين، وحثّهم على مدح أي صفة أو ممتلكات تخص أصدقائهم. تجمع المدرسة الأطفال من جميع الطبقات، فإن كان الطفل قنوعاً لن يشعر بالغيرة إذا واجه من هو أفضل منه، سواء دراسياً أو مادياً. أما لو كان الطفل غيوراً، فمن المحتمل أن يمارس التنمّر اللفظي على زملائه، كأن تذم طفلة تسريحة شعر زميلتها حتى وإن أعجبتها، فهي غير معتادة على حب الخير للآخرين.

  • الغرور: تربية الطفل على الدلال المفرط يجعل منه طفلاً متعالياً وغير مكترث لمشاعر الآخرين، لذا يجب الاعتدال دائماً وعدم إعطاء الطفل كل ما يرغب به، ففي المدرسة سيَعتبر الطفل المدلّل نفسه أفضل من الآخرين، مما سيدفعه لممارسة التنمّر على أقرانه من الطلاب والتطاول على المدرسين، فهو غير معتاد على أن يقوّمه أحد.

اسئلة متعلقة

...