2 إجابة

0 معجب 0 شخص غير معجب
بواسطة (216ألف نقاط)
 
أفضل إجابة

أمراض غدة تحت المهاد

الإجابة :

أمراض غدة تحت المهاد

إن غدّة تحت المهاد لها دوراً مُهمّاً في جهاز الغدد الصمّاء، فهي مسؤولة عن الحفاظ على توازن الجسم الدّاخلي، وتُساعد على تحفيز أو تثبيط إنتاج العديد من هرمونات في الجسم، وتُعرّف أمراض غدّة تحت المهاد بأنّها أيُّ مرض يمنع غدّة تحت المهاد من القيام بوظائِفها بشكلٍ سليم، ومن الجدير بالذّكر أنّه يصعُب أحياناً تحديد فيما إذا كان الخلل مصدره الغدّة تحت المهاد أو غدد أخرى؛ وذلك لأن غدّة تحت المهاد مسؤولة عن العديد من أجزاء جهاز الغدد الصماء، ومن ناحية أخرى ترتبط غدّة تحت المهاد بالغدّة النخاميّة ارتباطاً وثيقاً، مما يشكل عقبة أمام تحديد أيّهما سبب الخلل وفي هذه الحالة يندرج الخلل تحت مسمى أمراض وطائيّة نخاميّة (Hypothalamic-Pituitary Disorders).

0 معجب 0 شخص غير معجب
بواسطة (216ألف نقاط)

تشريح تحت المهاد

تقع تحت المهاد في قاع الدماغ حول ما يسمى بالبُطين الثالث وتمتد من أمام المتصالبة البصرية (optic chiasma) وخلف الجسم الحلمي (mammillary body)، لكنها من الأعلى لا تتعدى مستوى المقرن الأمامي (anterior commissure).

وبالرغم من أن تحت المهاد تحتل جزءًا صغيرًا من النسيج الدماغي، إلا أنّها تحتوي تغذية عصبية جيدة جدًا، منها ما هو محدد جيدًا ومنها ما هو غير واضح تمامًا، وبعضها تكون أوضح في الجنين من الإنسان البالغ.

هرمونات غدة تحت المهاد

من الهرمونات التي تفرزها الغدة تحت المهاد:

  1. الهرمون المضاد لإدرار البول: يزيد الهرمون المضاد لإدرار البول من كمية الماء التي تمتصها الكلى في الدم.

  2. الهرمون المطلق للكورتيكوتروبين: يساعد على تنظيم التمثيل الغذائي والاستجابة المناعية من خلال العمل مع الغدة النخامية والكظرية لإفراز الكورتيكوستيرويدات.

  3. الهرمون المطلق لموجهة الغدد التناسلية: يوجه الغدة النخامية لإفراز الهرمونات التي تحافظ على عمل الأعضاء التناسلية.

  4. الاوكسيتوسين: يشارك في العديد من العمليات مثل إفراز الحليب، تخفيف درجة الحرارة وتنظيم دورة النوم.

  5. الهرمونات التي تتحكم في البرولاكتين: هي هرمونات تخبر الغدة النخامية ببدء أو إيقاف إنتاج الحليب عند الأمهات المرضعات.

  6. الهرمون المطلق للثيروتروبين: ينشط الغدة الدرقية المسؤولة عن تنظيم التمثيل الغذائي ومستويات الطاقة والنمو، كما تؤثر على هرمونات النمو فتأمر الغدة النخامية بزيادتها أو تقليلها في الجسم.

اسئلة متعلقة

...