2 إجابة

0 معجب 0 شخص غير معجب
بواسطة (216ألف نقاط)
 
أفضل إجابة

عدد الغدد العرقية في جسم الإنسان

الإجابة :

عدد الغدد العرقية في جسم الإنسان

يوجد في جسم الإنسان نحو 2-4 مليون غدة عرقية معظمها من الغدد الناتِحة؛ والتي تُشكّل ما نسبته نحو 75% من كامل مجموع الغدد العرقية في الجسم، ويُكمل النوع الآخر والذي يُمثل الغدد المُفتَرَزة النسبة المتبقيّة، مع الأخذ بالاعتبار تساوي عدد الغدد العرقية في الرجال والنساء، إلّا أنّه وبحسب دراسة نُشرت عام 2010م في مجلّة علم وظائف الأعضاء التجريبي (بالإنجليزية: Journal of Experimental Physiology) أشارت إلى أنّ الرجال يتعرّقون أكثر مُقارنةً بنظيراتهم من النّساء، ويكون ذلك بفعاليةٍ أكبر أيضًا.

0 معجب 0 شخص غير معجب
بواسطة (216ألف نقاط)

ما المناطق التي توجد فيها الغدد العرقية بكثرة في جسمي

توجد الغدد المفترزة العَرَقية عند الإنسان في أماكن محددة فقط من الجسم وهي: الإبط (الإبطين) والهالة وحلمات الثدي وقناة الأذن والجفون والجيوب الأنفية والمنطقة المُحيطة بالشَرج، وبعض الأجزاء من الأعضاء التناسلية الخارجية. وتشمل الغدد المُفْتَرَزَة المُعدَلة الغدد الهَدَبِيَّة في الجفون والغدد الصِّملاخِية التي تنتج شمع الأذن والغدد الثديية التي تنتج اللبن. أما باقي الجسم فتغطيه الغدد العَرقية الناتِحَة.

ومع ذلك، تمتلك معظم الثدييات غير الرئيسيات غددًا عَرقية مُفْتَرَزَة حول الجزء الأكبر من أجسامها. كما أن الحيوانات المستأنَسة لديها غددًا مُفْتَرَزَة في كل جُريب للشعر، ولكن ليس لديها غددًا ناتِحَة إلا في وِسائد القدم والخطم فقط. شأنها شأن الغدد المفترزة عند الإنسان، تُنتِج الغدد المُفْتَرَزَة لدى تلك الحيوانات إفرازات عديمة الرائحة دُهنية غير شفافة والتي تكتسب رائحتها المميزة عند حدوث عملية التحلل البكتيري. وتُزيد الغدد الناتِحَة الموجودة على مخالب هذه الحيوانات من الاحتكاك وتمنعها من الانزلاق عند هروبها من الخطر.

اسئلة متعلقة

0 معجب 0 شخص غير معجب
1 إجابة 147 مشاهدات
...