0 معجب 0 شخص غير معجب
73 مشاهدات
في تصنيف إسلاميات بواسطة (225ألف نقاط)

فوائد صلاة الليل 25 فائدة

2 إجابة

0 معجب 0 شخص غير معجب
بواسطة (225ألف نقاط)
 
أفضل إجابة

فوائد صلاة الليل 25 فائدة

الإجابة :

فوائد صلاة قيام الليل

اعتنى النبي -صلى الله عليه وسلم بقيام الليل، وأولاه اهتمامًا كبيرًا، فقد كان يقوم الليل حتى تتفطر قدماه، وكان يجتهد فيه اجتهادًا عظيمًا، فقد ورد في الحديث الشريف: (أنَّ نَبِيَّ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ كانَ يَقُومُ مِنَ اللَّيْلِ حتَّى تَتَفَطَّرَ قَدَمَاهُ، فَقالَتْ عَائِشَةُ: لِمَ تَصْنَعُ هذا يا رَسولَ اللَّهِ، وقدْ غَفَرَ اللَّهُ لكَ ما تَقَدَّمَ مِن ذَنْبِكَ وما تَأَخَّرَ؟ قالَ: أفلا أُحِبُّ أنْ أكُونَ عَبْدًا شَكُورًا فَلَمَّا كَثُرَ لَحْمُهُ صَلَّى جَالِسًا، فَإِذَا أرَادَ أنْ يَرْكَعَ قَامَ فَقَرَأَ ثُمَّ رَكَعَ)

وفي هذا الحديث دلالة على عظم هذه الصلاة وفضلها الكبير، فرغم زحمة واجباتِ النبي -عليه الصلاة والسلام-؛ إلا أنه لم يتركها يومًا، وذلك لفضائلها وفوائدها العظيمة، ومن أهم فوائدها ما يأتي: صلاة قيام الليل من أعظم أسباب دخول الجنة، وقد جاء في الحديث الشريف قوله -عليه الصلاة والسلام-: (أَيُّها الناسُ أَفْشُوا السلامَ، وأَطْعِمُوا الطعامَ، وصَلُّوا والناسُ نِيَامٌ، تَدْخُلوا الجنةَ بسَلَامٍ). لقيام الليل فضل كبير فهو سبب رفع الدرجات في الجنة يوم القيامة، فقد جاء في الحديث قوله -صلى الله عليه وسلم-: (إنَّ في الجنةِ غُرَفًا يُرَى ظاهِرُها من باطِنِها، وباطِنُها من ظاهِرِها، أعدَّها اللهُ تعالى لِمَنْ أطعمَ الطعامَ، وألانَ الكلامَ، وتابعَ الصِّيامَ، وصلَّى بِالليلِ والناسُ نِيامٌ). عد الله -تعالى- أهل القيام من المحسنين المستحقين لرحمته وعفوه وجنته يوم القيامة، يقول -تعالى-: (كانُوا قَلِيلا مِّنَ اللَّيْلِ مَا يَهْجَعُونَ* وَبِالأَسْحَارِ هُمْ يَسْتَغْفِرُونَ). امتدح الله -عز وجل- أهل القيام، وعدهم من جملة عباده الأبرار، وهذه منزلة عظيمة، يقول -تعالى- في مدح عباده الأبرار: (وَالَّذِينَ يَبِيتُونَ لِرَبِّهِمْ سُجَّدًا وَقِيَامًا).


 

0 معجب 0 شخص غير معجب
بواسطة (225ألف نقاط)

أهل قيام الليل لا يتساوون مع غيرهم، فقد نفى الله التسوية بينهم وبين غيرهم من العباد ممن لم يتصف بصفتهم، فقال -تعالى-: (أَمَّنْ هُوَ قَانِتٌ آنَاءَ اللَّيْلِ سَاجِدًا وَقَائِمًا يَحْذَرُ الآخِرَةَ وَيَرْجُو رَحْمَةَ رَبِّهِ قُلْ هَلْ يَسْتَوِي الَّذِينَ يَعْلَمُونَ وَالَّذِينَ لا يَعْلَمُونَ إِنَّمَا يَتَذَكَّرُ أُوْلُوا الأَلْبَابِ). أهل قيام الليل مشهود لهم بالإيمان الكامل، فقد قال -تعالى- عنهم: (إِنَّمَا يُؤْمِنُ بِآيَاتِنَا الَّذِينَ إِذَا ذُكِّرُوا بِهَا خَرُّوا سُجَّدًا وَسَبَّحُوا بِحَمْدِ رَبِّهِمْ وَهُمْ لا يَسْتَكْبِرُونَ * تَتَجَافَى جُنُوبُهُمْ عَنِ الْمَضَاجِعِ يَدْعُونَ رَبَّهُمْ خَوْفًا وَطَمَعًا وَمِمَّا رَزَقْنَاهُمْ يُنفِقُونَ). إن قيام الليل من أهم أسباب تكفير الذنوب، وهو دأب الصالحين، وسبب من أسباب التقرب إلى الله -تعالى-، وهو أفضل صلاة بعد صلاة الفريضة. قيام الليل شرف للمؤمن، وذلك لقوله جبريل -عليه السلام- للنبي الكريم: (يا محمدُ عِشْ ما شئتَ فإنك ميِّتٌ ، وأحبِبْ ما شئتَ، فإنك مُفارِقُه، واعملْ ما شئتَ فإنك مَجزِيٌّ به، واعلمْ أنَّ شرَفَ المؤمنِ قيامُه بالَّليلِ، وعِزَّه استغناؤه عن الناسِ). إن مما يغبط عليه المسلم قيامه في الليل، وذلك لعظم أجره، فهو خير من الدنيا وما فيها، كما أنّ قراءة القرآن أثناء قيام الليل مغنمةٌ عظيمة.

اسئلة متعلقة

0 معجب 0 شخص غير معجب
2 إجابة 63 مشاهدات
سُئل نوفمبر 20، 2022 في تصنيف إسلاميات بواسطة Alaa Yousef (474ألف نقاط)
0 معجب 0 شخص غير معجب
2 إجابة 74 مشاهدات
سُئل نوفمبر 18، 2022 في تصنيف إسلاميات بواسطة RN (216ألف نقاط)
0 معجب 0 شخص غير معجب
1 إجابة 223 مشاهدات
0 معجب 0 شخص غير معجب
1 إجابة 52 مشاهدات
...