0 معجب 0 شخص غير معجب
66 مشاهدات
في تصنيف طب وصحه عامه بواسطة (143ألف نقاط)

ارتفاع الهيموجلوبين والحجامة

2 إجابة

0 معجب 0 شخص غير معجب
بواسطة (143ألف نقاط)
 
أفضل إجابة

ارتفاع الهيموجلوبين والحجامة

ارتفاع الهيموجلوبين والحجامة، التدخين سبب رئيس لارتفاع الهيموجلوبين عليك بتركه ان كنت تدخن وتبرع بالدم مع العلم ان ارتفاع الهيموجلوبين يسبب متاعب لاحصر لها، وفي هذا السياق سيتم التعرف على ارتفاع الهيموجلوبين والحجامة.

الهيموجلوبين عندي ٢٠ هل هذا طبيعي

لو السكن بمكان عالى مثل الجبال والمرتفعات فهذا يعتبر طبيعي

لو مررت بحالة جفاف مثل نزله معويه شديدة خلال الاسبوع الماضي. فهذا الارتفاع قد يكون طبيعي ويجب اعادة التحليل بعد عمل الترويه اللازمة

ايضا انصح بالتوقف عن التدخين لان نقص الاكسجين بالرئه يسبب ذلك

عمل صورة دم كامل لان الارتفاع في باقي عوامل الدم مثل الكريات البيضاء والصفائح يتطلب تحليل عينه من النخاع لاستبعاد بعض اورام الدم وفي هذه الحاله تحتاج علاج خاص من طبيب امراض الدم

حال التأكد من استمرار الارتفاع بعمل تحليلين على الاقل وسلامة باقي الفحوصات

يمكن التبرع بالدم على فترات كل ست شهور

0 معجب 0 شخص غير معجب
بواسطة (143ألف نقاط)
تجربتي مع ارتفاع الهيموجلوبين

نقص في معدلات الهيموجلوبين في الدم تحت الحد المسموح وبالتوضيح العلمي، هي افتقار الدم الموجود بالجسم إلى خلايا الدم الحمراء، والتي تقوم بحمل الأكسجين إلى أنسجة الجسم مما ينتج الانيميا او فقر الدم . لذلك اذا كنت تعاني من نقص في الهيموجلوبين اليك هذا المقال الذي يتضمن مجموعة من النصائح و الطرق الفعالة عن تجربة في رفع الهيموجلوبين تعرفوا عليها معنا.

تناول الأطعمة الغنية بالحديد يساعد الحديد في زيادة انتاج الهيموجلوبين، وكذلك يساهم في تكوين المزيد من خلايا الدم الحمراء وهي اللحوم والأسماك ، منتجات الصويا ، البيض ، الفواكه المجففة مثل البلح والتين ، البروكلي الخضروات الورقية مثل السبانخ واللفت ، الفاصوليا الخضراء ، المكسرات ، زبدة الفول السوداني وفي حالة الإنخفاض الشديد لنسبة الحديد في الجسم، يمكن أن يوصي الطبيب بتناول مكملات الحديد.

تحسين امتصاص الحديد بالجسم لا يجب الإكتفاء بتناول الأطعمة الغنية بالحديد. وانما يجب تعزيز امتصاص الحديد بالجسم من خلال بعض الأطعمة التي تساعد في ذلك، وتشمل:الأطعمة الغنية بفيتامين ج: مثل الحمضيات والفراولة والخضروات الورقية. الأطعمة الغنية بفيتامين أ: مثل السمك، الكبد، القرع، البطاطا الحلوة، واللفت الأطعمة الغنية بالبيتاكاروتين: مثل الجزر، البطاطا الحلوة، القرع، الشمام، والمانجو. ولكن لا ينصح بالإفراط في تناول الأطعمة الغنية بفيتامين أ لأنه يمكن أن يشكل ضرراً على الصحة. وقد يؤدي للإصابة بالام العظام والمفاصل، الصداع الشديد، وزيادة الضغط داخل المخ.

تناول الأطعمة الغنية بحمض الفوليك حمض الفوليك هو نوع من فيتامين ب. ويلعب دور أساسي في انتاج الهيموجلوبين، حيث يستخدم الفولات لإنتاج الهيم. وهو أحد مكونات الهيموجلوبين الذي يساعد في حمل الأكسجين وإذا لم يحصل الجسم على ما يكفيه من الفولات. فلن تتمكن خلايا الدم الحمراء من النضج، مما يؤدي إلى فقر الدم الناتج عن نقص حمض الفوليك، وانخفاض مستوى الهيموجلوبين بالدم.

أعاني من ارتفاع الهيموجلوبين

يقيس اختبار الدم كمية الهيموجلوبين التي تحتويها خلايا الدم الحمراء وهو بروتين ينتجه نخاع العظام ويخزن في خلايا الدم الحمراء، وهو يساعد على نقل الأكسجين من الرئتين إلى الجسم عبر الشرايين كما أنه ينقل ثاني أكسيد الكربون من جميع أنحاء الجسم إلى الرئتين عبر الأوردة.

يعد ارتفاع نسبة الدم 16 من الحدود الطبيعية في الرجال البالغين، على العكس في الأطفال الرضع فقد يكون ارتفاع نسبة الدم 18 طبيعياً، ويعرف الهيموجلوبين المرتفع باسم كثرة الحمر، ويتسبب ذلك في عدة أعراض منها:

الحكة.

صداع الراس.

الدوخة.

الحصول على كدمات أو نزيف بسهولة.

التعرق أكثر من المعتاد.

تورم مؤلم في المفاصل.

فقدان الوزن غير الطبيعي.

اصفرار العينين والجلد والإصابة باليرقان.

الشعور بالإرهاق.

وجود صبغة أرجوانية أو حمراء على الجلد.

أعشاب تخفض الهيموجلوبين

يوجد بعض الأعشاب والطرق الطبيعية التي تعالج ارتفاع الهيموجلوبين والحجامة في الدم وهي:

مشروب قشر الرمان مع العسل وهو يعالج العديد من الأمراض.

مشروب الكزبرة مع الصفصاف وهو يمد الجسم بالعديد من الفيتامينات، والعناصر الغذائية الهامة.

تناول فص من الثوم يوميًا فهو يعمل كمضاد للأكسدة و يعالج العديد من الأمراض.

علاج ارتفاع الهيموجلوبين

تحدث مشكلة ارتفاع الهيموجلوبين والحجامة نتيجة لأسباب عديدة بعضها أساسية وتتمثل في زيادة تصنيع كريات الدم الحمراء في النخاع الشوكي. وبعضها أسباب ثانوية تتمثل بوجود أمراض في الكلى أو الكبد أو الرئتين وغيرها. يترافق ارتفاع الهيموغلوبين مع ارتفاع في مستوى الرسابة الدموية ومستوى كريات الدم الحمراء (أو ما يعرف باحمرار الدم). تتمثل ظاهرة احمرار الدم بأنماط عديدة حسب المسبب لها، ويسمى النمط الأول باحمرار الدم الحقيقي وهو اضطراب تكاثري خبيث في نخاع العظم ويعتمد في علاجه على العلاج الكيماوي ومعالجة الأعراض كاستخدام مضاد للحكة والأسبرين لمنع التخثر.

بالإضافة إلى شرب السوائل بكميات وافرة. يسمى النمط الثاني باحمرار الدم الثانوي وهنا يزداد معدل كريات الدم الحمراء بسبب نقص الأكسجين بالدم نتيجة لوجود أمراض رئوية أو قلبية كالربو وذات الرئة والالتهاب الرئوي المزمن والتدخين والعيش بالمناطق المرتفعة، وهنا يتم علاج المشكلة بعلاج المسبب لها. أما النمط الثالث فينتج من وجود نقص في حجم البلازما بالدورة الدموية ومن أبزر أسبابها الجفاف الناتج عن الإسهال والتقيؤ الحاد ويكون العلاج بتعويض الجسم بكميات وافرة من السوائل.

الأطعمة التي تقلل الهيموجلوبين في الدم

لا يوجد طعام معين يمكن أن يعمل على تقليل نسبة الهيموجلوبين في الدم ولكن من الأمور التي تعمل على ارتفاع نسبة الهيموجلوبين هي التدخين والذي لا يمكن معالجتها إلا من خلال الإقلاع عن التدخين بشكل نهائي، وإذا كان انخفاض الهيموجلوبين في الدم مشكلة صحية فإن ارتفاع نسبة الهيموجلوبين مشكلة صحية هامة لابد من معالجتها

كم المدة بين التبرع بالدم والحجامة

عزيزي انا انصحك باجراء الحجامة فقط بدون التبرع بالدم اذا كان هناك سبب طبي مبرر لاجراء الحجامة. والسبب لان الحجامة تتفوق كثيرا على التبرع بالدم حسب اغلب الدراسات والحجامة هي سنة مؤكدة عن رسولنا الكريم صلى الله عليه وسلم. وفي حال اضطررت إلى التبرع فإنك تستطيع أن تتبرع بالدم بعد اثنا عشر شهرًا من عمل الحجامة. أما بالنسبة للاحتجام فيتم بعد شهرين من التبرع بالدم.

اسئلة متعلقة

0 معجب 0 شخص غير معجب
6 إجابة 424 مشاهدات
سُئل مارس 11، 2021 في تصنيف مال وأعمال بواسطة منوعات (2.9مليون نقاط)