0 like 0 dislike
16 views
in تعليم by (209k points)

علل اضطر مندليف الى الاخلال بالترتيب التصاعدى للاوزان الذريه لبعض العناصر

اضطر مندليف إلى الإخلال بالترتيب التصاعدي للأوزان الذرية لبعض العناصر لتتناسب مع أماكنها في جدوله، وذلك لعدة أسباب، منها:

  • عدم وجود معلومات دقيقة عن الأوزان الذرية لبعض العناصر في ذلك الوقت. كان مندليف يعمل على تصنيف العناصر بناءً على الأوزان الذرية المتاحة له، والتي كانت غير دقيقة في بعض الحالات.
  • وجود نظائر للعناصر. تتكون بعض العناصر من نظائر، وهي ذرات لها نفس العدد الذري ولكن أوزانها الذرية مختلفة. كان مندليف يعتقد أن كل عنصر له نظير واحد فقط، لذلك اضطر إلى وضع نظائر بعض العناصر في نفس المكان في جدوله.
  • رغبته في الحفاظ على تشابه الخواص بين العناصر التي تقع في نفس المجموعة. كان مندليف يلاحظ أن العناصر التي تقع في نفس المجموعة لها خواص متشابهة، لذلك كان حريصًا على الحفاظ على هذا التشابه في جدوله، حتى لو اضطر إلى الإخلال بالترتيب التصاعدي للأوزان الذرية.

وفيما يلي بعض الأمثلة على العناصر التي اضطر مندليف إلى الإخلال بالترتيب التصاعدي لأوزانها الذرية:

  • العنصران الليثيوم والسيزيوم. يمتلك الليثيوم وزنًا ذريًا أقل من السيزيوم، ولكن مندليف وضعهما في نفس المجموعة لأنهما يشتركان في خواص متشابهة.
  • العنصران البريليوم والغاليوم. يمتلك البريليوم وزنًا ذريًا أكبر من الغاليوم، ولكن مندليف وضعهما في نفس المجموعة لأنهما يشتركان في خواص متشابهة.
  • العنصران البوتاسيوم والروبيديوم. يمتلك البوتاسيوم وزنًا ذريًا أكبر من الروبيديوم، ولكن مندليف وضعهما في نفس المجموعة لأنهما يشتركان في خواص متشابهة.

1 Answer

0 like 0 dislike
by (209k points)
 
Best answer

علل اضطر مندليف الى الاخلال بالترتيب التصاعدى للاوزان الذريه لبعض العناصر بيت العلم

Related questions

0 like 0 dislike
1 answer 45 views
...