1 إجابة واحدة

0 معجب 0 شخص غير معجب
بواسطة مجهول
 
أفضل إجابة

فوائد الشاي الأخضر

فوائد الشاي الأخضر

يمتلك الشاي الأخضر العديد من الفوائد الصحية المختلفة؛ وذلك بسبب احتوائه على مضادات الأكسدة، ونذكر من هذه الفوائد ما يأتي:

  • يساعد على فقدان الوزن:

حيث يزيد الشاي الأخضر من معدل عمليات الأيض، ويقلل من دهون الجسم خاصة تلك الموجودة في منطقة البطن ومحيط الخصر، وبحسب ما وجدت دراسة أجريت على عشر رجال أصحاء أنّ الشاي الأخضر يزيد من معدل الأيض بنسبة 4%، بينما وجدت دراسة أخرى أنه يزيد من أكسدة الدهون بنسبة 17%، وبالتالي قد يزيد من حرقها، ولكن لا توافق كل الدراسات هذه النتائج.

  • يقلل من خطر الإصابة بالأمراض القلبية الوعائية

: حيث تعد هذه الأمراض من أكثر مسببات الوفاة في العالم، حيث أظهرت الدراسات أن الشاي الأخضر يقلل من مستوى الكوليسترول الكلي، والكوليسترول الضار، والدهون الثلاثية، كما أن الشاي الأخضر يرفع من احتواء الدم على مضادات الأكسدة التي تحمي جزيئات البروتين الدهني منخفض الكثافة من الأكسدة، ووجدت الدراسات أن شرب الشاي الأخضر يقلل نسبة 31% من خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية.

  • يقلل من خطر الإصابة بمرض السكري من النوع الثاني

: حيث تُظهر بعض الدّراسات أنّ الشاي الأخضر قد يُخفّض مستويات السكر في الدم ويُحسّن من حساسيّة الإنسولين، ووجدت دراسة أخرى أُجريت على أشخاص يابانيّين أنّ الأشخاص الذين شربوا الشاي الأخضر قلّت إصابتهم بمرض السكري من النوع الثاني بنسبة 42%، وبنسة 18% بحسب ما وجدته دراسة آخرى.

  • يقتل البكتيريا ويحسن من صحة الأسنان:

حيث أظهرت العديد من الدّراسات أنّ مادة الكاتيشين الموجودة في الشاي الأخضر تمتلك تأثيرات بيولوجيّة، كما أنها قد تقلل خطر الإصابة بالعدوى المسبَبة من البكتيريا والفيروسات مثل: فيروس الإنفلونزا، إضافة إلى دراسات أخرى تثبت أنّ استهلاك الشاي الأخضر يرتبط بتحسين صحة الأسنان وانخفاض خطر الإصابة بالتسوّس، وإمكانية تقليل رائحة الفم الكريهة.

  • يحافظ على صحة الدماغ:

حيث يُساهم الشاي الأخضر في تحسين وظائف الدماغ، وذلك لاحتوائه على مركبات حيوية نشطة (بالإنجليزية: Bioactive compounds)، وقد تقلل من خطر الإصابة ببعض أنواع أمراض التنكس العصبي (بالإنجليزية: Neurodegenerative Diseases)، مثل: مرض ألزهايمر، الذي يعتبر الأكثر شيوعاً، ومرض الباركنسون (بالإنجليزية: Parkinson’s)، كما وجدت دراسات مُتعدّدة تأثيرات وقائية مختلفة لمركبات الكاتيشين في الشاي الأخضر على الأعصاب

  • . يقلل من خطر الإصابة ببعض أنواع السرطان:

حيثُ إنّ مضادات الأكسدة في الشاي الأخضر قد تمتلك تأثيراً لحماية الجسم من الأضرار التأكسدية، بحسب ما وجدت الدراسات أن شرب الشاي الأخضر يقلل بنسبة 20-30% من خطر الإصابة بسرطان الثدي، وهو أكثر أنواع السرطان شيوعاً بين النساء، ويقلل من خطر الإصابة بسرطان البروستاتا بنسبة 48%؛ وهو أكثر أنواع السرطان شيوعاً بين الرجال، ويقلل بنسبة 24% من خطر الإصابة بسرطان القولون والمستقيم.

  • يحسن من الأداء الرياضي:

حيثُ إنّ الكافيين الموجود في الشاي الأخضر ينقل الأحماض الدهنية من الأنسجة الدهنية ويجعلها متاحة للاستخدام كطاقة، وبحسب ما وجدت الدراسات أنه يزيد من الأداء الرياضي بنسبة 11-12%.

  • يحمي الخلايا وجزيئاتها من التلف:

حيثُ إنّ الشاي الأخضر يقلل من الأضرار الناتجة عن الجذور الحرة. يحسن من المزاج واليقظة والذاكرة: حيث يؤدي وجود الكافيين في الشاي الأخضر إلى إيقاف عمل الأدينوسين (بالإنجليزية: Adenosine)، وهو مثبط لناقلات العصبية، مما يزيد من إطلاق الخلايا العصبية وتركيز الناقلات العصبية مثل: الدوبامين (بالإنجليزية: Dopamine) والنورايبنفرين (بالإنجليزية: Norepinephrine)، كما وجدت الدراسات أنه يحسن وقت ردة الفعل، وله تأثيرات مضادة للقلق.

  • يُستخدم في علاج الأمراض الجلدية:

كعلاج الصدفية والقشرة؛ بحسب ما وجدت الدراسات التي أجريت على حيوانات لديهم أمراض جلدية التهابية تصاحبها أعراض احمرار الجلد والجفاف الناتجة عن التهاب وإنتاج خلايا الجلد بشكل مفرط، ووجدت أن الذين تم علاجهم بالشاي الأخضر قلت لديهم سرعة نمو خلايا الجلد.

المصدر: موقع اقرأ

اسئلة متعلقة