0 معجب 0 شخص غير معجب
101 مشاهدات
في تصنيف فتاوي بواسطة (177ألف نقاط)

نرفق لكم طيه نسخة من الاقتراح لمشروع بقانون في شأن احترام حرمة الأديان المقدم من السادة أعضاء مجلس الأمة، برجاء التكرم بدراسته، وموافاتنا برأي وزارتكم، تمهيدًا لعرضه على مجلس الوزراء.

* ثم اطلعت الهيئة على مواد الاقتراح بقانون في شأن احترام حرمة الأديان، وشعائر الدين الإسلامي، المكون من خمس مواد هي:

«مادة أولى» مع عدم الإخلال بأي عقوبة أشد في قانون آخر، يعاقب بالحبس مدة لا تجاوز ثلاث سنوات والطرد من الخدمة، مهما كانت رتبته العسكرية، كل من بدر منه بالقول أو بالفعل ما يتضمن سخرية أو تحقيرًا أو تصغيرًا للدين الإسلامي، سواء كان ذلك بالطعن في عقائده أو شعائره أو في طقوسه أو في تعاليمه، أو الازدراء بها أو تحريفها، أو بمنع المظاهر المتعلقة بها.

«مادة ثانية» يسمح لكل عامل في قوات الجيش والشرطة والحرس الوطني ومن على شاكلتهم بإطلاق اللحية مع مراعاة العناية بها.

«مادة ثالثة» يلقن كل من المذكورين في المادة السابقة وكل من يشارك في الحروب دروسًا في صلاة الخوف نظريًا وعمليًا.

1 إجابة واحدة

0 معجب 0 شخص غير معجب
بواسطة (177ألف نقاط)
 
أفضل إجابة

حكم الاستخفاف بأحكام الدين

  • بالنسبة للمادة الأولى: ترى الهيئة استبدال المادتين التاليتين بالمادة الأولى من القانون.

  • الفقرة الأولى: يعتبر مرتدًا عن الإسلام كل من أشرك بالله أو نفى صفة ثابتة من صفاته أو أثبت لله ولدًا أو زوجة أو سب الله تعالى أو سب أيًا من الرسل والأنبياء، أو امتهن المصحف قصدًا أو أنكر معلومًا من الدين بالضرورة أو استباح محرمًا مجمعًا على تحريمه أو استهزأ بحكم من أحكام الدين أو شعيرة من شعائره قصدًا. ويقام عليه حد الردة بعد الاستتابة وكشف الشبهة.

  • الفقرة الثانية: من بدر منه بالقول أو بالفعل ما يحتمل احتمالًا ظاهرًا أنه سخرية أو تحقير أو تصغير للدين الإسلامي أو الطعن فيه أو النيل من شعائره أو التعريض بها عوقب تعزيزًا بالحبس مدة لا تتجاوز ثلاث سنوات والطرد من الخدمة إن كان موظفًا أو بإحداهما.

  • وبالنسبة للمادة الثانية: فقد أقرتها الهيئة. ورأت أن يستبدل بكلمة (إطلاق) كلمة (إعفاء) موافقة لنص الحديث النبوي.

  • وبالنسبة للمادة الثالثة: فقد أقرتها الهيئة، ورأت أن يستبدل بكلمة (يلقن كل من المذكورين...) كلمة (يلقى على كل من المذكورين...).

اسئلة متعلقة

0 معجب 0 شخص غير معجب
1 إجابة 46 مشاهدات
...