0 معجب 0 شخص غير معجب
146 مشاهدات
في تصنيف فتاوي بواسطة (177ألف نقاط)

يرجى الاطلاع على ما تضمنه المنشور الموقع من شباب مسجد... الذي يوزع على المساجد وغيرها من الأماكن العامة والمتضمن أولًا فتوى فضيلة الشيخ محمد... حول هذا الموضوع.

وكذلك ثانيًا تحذير شباب مسجد... المسلمين من مشاركة النصارى في مناسبة الكريسمس... ثم بيان الحكم الشرعي الصحيح في المسألة.

1 إجابة واحدة

0 معجب 0 شخص غير معجب
بواسطة (177ألف نقاط)
 
أفضل إجابة

حكم مشاركة غير المسلمين في أعيادهم

  • إن نشر أو توزيع أو تعليق مثل هذا المنشور بما ورد فيه قد يثير بلبلة لا داعي لها في الكويت التي فيها جاليات غير إسلامية، ويكون له رد فعل سلبي من قبل من يتربصون بالمسلمين الدوائر.

  • وترى الهيئة أن ما ورد في المنشور هو ما قاله غالب الفقهاء في كتبهم غير أنها ترى أن الأولى في مسألة مشاركة النصارى في مناسبة الكريسمس ما يلي: لا يمنع أهل الكتاب من الاحتفال بأعيادهم وشعائرهم في مجتمعاتهم الخاصة بهم، لأننا مأمورون بأن نتركهم وما يدينون، كما أمرنا بأن نحفظ لهم عهدهم وأمانهم ما لم يظهروا لنا أو لديننا العداء لقوله تعالى: ﴿لَا يَنْهَاكُمُ اللَّهُ عَنِ الَّذِينَ لَمْ يُقَاتِلُوكُمْ فِي الدِّينِ وَلَمْ يُخْرِجُوكُمْ مِنْ دِيَارِكُمْ أَنْ تَبَرُّوهُمْ وَتُقْسِطُوا إِلَيْهِمْ إِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ الْمُقْسِطِينَ[٨]﴾ [الممتحنة: 8] أي إن الله يحب المنصفين الذين ينصفون الناس على اختلاف أديانهم ومللهم ويعطونهم الحق والعدل من أنفسهم، فيبرون من برهم ويحسنون إلى من أحسن إليهم.

  • وتجوز زيارة مريضهم وتعزيتهم بميتهم وتهنئتهم بأعيادهم بما لا يكون فيه إقرار لهم على ما هو محرم في شريعتنا.

  • ولا يجوز تعظيم شعائرهم المخالفة للإسلام أو مشاركتهم في اعتقادهم المخالف للإسلام، خاصة إذا أشعرت التهنئة بأعيادهم بالتعظيم لشعائرهم أو اشتملت التهنئة باعتقاد ما يخالف الإسلام، والله أعلم.

اسئلة متعلقة

...