0 معجب 0 شخص غير معجب
117 مشاهدات
في تصنيف فتاوي بواسطة (177ألف نقاط)

تعتزم مؤسسة (...) القيام بدراسة مشروع التأمين الصحي لجميع الموظفين، وكذلك التأمين ضد الأخطار لبعض موظفيها أصحاب المهن الخطرة الذين قد يتعرضون للمخاطر أثناء العمل، حيث إن علاقتهم مباشرة في البحر والمهن المتعلقة به.

لذا ومن منطلق الحرص على شرعية الأمر، يرجى التكرم بإفادتنا عن الرأي الشرعي وتزويدنا بفتوى جواز أو عدم جواز التأمين الصحي والتأمين ضد الأخطار.

1 إجابة واحدة

0 معجب 0 شخص غير معجب
بواسطة (177ألف نقاط)
 
أفضل إجابة

حكم التأمين الصحي والتأمين ضد الأخطار والحوادث على العمال؟

  • إذا وجد نظام التأمين التعاوني فيجب الأخذ به، نظرًا لأنه يقوم على أساس التكافل والتعاون بين المؤمَّن عليهم والمؤمِّن، ويسير طبقًا لأحكام الشريعة الإسلامية، فإن لم يوجد فالتأمين التجاري على البضائع وضد الحوادث والأضرار المادية والجسدية مما اختلفت فيه آراء الفقهاء المعاصرين، فذهب البعض إلى تحريمه، والبعض الآخر إلى إباحته، والذي رجح للجنة الفتوى أن التأمين مباح سوى التأمين على الحياة الذي لم تر اللجنة جوازه، ويشترط لإباحة هذا التأمين ألا يوجد التأمين التعاوني، وأن لا يزيد التعويض فيه عن الضرر الحقيقي، وأن لا يستثمر في محرم كالربا ونحوه.

    وعليه: فإذا كانت شركة التأمين التي تزمعون التعامل معها لا تتعامل بالربا إقراضًا، ولا بطرق محرمة أخرى، وكان التأمين مقصورًا على المداواة دون الوفاة وبعد تحقق الشروط المذكورة آنفًا فلا مانع منه شرعًا.

    والله أعلم.

اسئلة متعلقة

0 معجب 0 شخص غير معجب
1 إجابة 146 مشاهدات
...