0 معجب 0 شخص غير معجب
144 مشاهدات
في تصنيف طب وصحه عامه بواسطة مجهول

أسباب نزيف الدماغ

1 إجابة واحدة

0 معجب 0 شخص غير معجب
بواسطة مجهول
 
أفضل إجابة
قبل أن نجيب على تساؤل هل نزيف الدماغ يسبب الوفاة دعونا نتعرف على أسباب هذه الحالة المرضية؛ حيث أنه يوجد عدد كبير من الأسباب التي قد ينتج عنها حدوث نزيف المخ [1]، مثل:

الصدمة بالرأس: التعرض إلى الخبطات أو الصدمات الشديدة بالرأس تُعد من الأسباب الرئيسية التي قد تؤدي إلى حدوث نزيف بالدماغ وخصوصًا في المرضى الأصغر من 50 سنة.
ارتفاع ضغط الدم: ارتفاع ضغط الدم المزمن المستمر لسنوات طويلة قد ينتج عنه ضعف في جدران الأوعية الدموية التي تغذي المخ وانفجارها؛ وهو يُعد أيضًا أحد أهم وأشهر أسباب نزيف المخ وخصوصًا إذا لم يحصل المريض على علاج دائم للضغط.
تمدد الأوعية الدموية: تمدد الأوعية الدموية يؤدي إلى ضعفها ومن ثم تتعرض الأوعية الدموية إلى الانفجار، وبالتالي؛ حدوث النزيف الدموي بالدماغ ويترتب على ذلك إصابة المريض بالسكتة الدماغية.
تشوهات الأوعية الدموية: قد يُعاني الطفل عند ولادته من تشوه وشكل وتكوين غير معتاد للأوعية الدموية ولا يتم اكتشاف ذلك إلا بالمصادفة، وبالتالي قد يكون ذلك أحد أسباب نزيف الدماغ.
اعتلال وعائي نشواني مخي: كما يُعتبر مرض اعتلال وعائي نشواني مخي (بالإنجليزية: Amyloid angiopathy) هو أحد أهم الاضطرابات التي يتم بها ترسب مادة البيتا أميلويد على جدران الأوعية الدموية الصغيرة ومتوسطة الحجم وخصوصًا الشرايين، وهو أمر قد يؤدي إلى العديد من الحالات المرضية ومنها نزيف المخ [2].
سيولة الدم: هل نزيف المخ يسبب الوفاة إذا كان ناتج عن سيولة الدم، نعم؛ حيث أن وجود اضطرابات في عوامل النزف والتجلط بالدم وارتفاع نسبة السيولة والإصابة بأنيميا الدم المنجلية قد تؤدي إلى حدوث النزيف الدموي بالمخ.
أمراض الكبد: اضطرابات وأمراض الكبد التي ينتج عنها تأثير على عوامل التجلط في الجسم قد تؤدي في بعض الأحيان أيضًا إلى نزيف الدماغ.
أورام المخ: ومن جهة أخرى؛ فإن مرضى أورام المخ وخصوصًا السرطانية يكونوا عُرضة إلى الإصابة بنزيف المخ

اسئلة متعلقة

0 معجب 0 شخص غير معجب
2 إجابة 92 مشاهدات
سُئل نوفمبر 23، 2022 في تصنيف طب وصحه عامه بواسطة Nermin (225ألف نقاط)
0 معجب 0 شخص غير معجب
2 إجابة 148 مشاهدات
سُئل نوفمبر 23، 2022 في تصنيف طب وصحه عامه بواسطة Nermin (225ألف نقاط)
0 معجب 0 شخص غير معجب
2 إجابة 643 مشاهدات
0 معجب 0 شخص غير معجب
2 إجابة 484 مشاهدات
سُئل نوفمبر 20، 2022 في تصنيف طب وصحه عامه بواسطة Sara (143ألف نقاط)
0 معجب 0 شخص غير معجب
2 إجابة 541 مشاهدات
...