0 معجب 0 شخص غير معجب
124 مشاهدات
في تصنيف طب وصحه عامه بواسطة (3.5مليون نقاط)

ماهي  انيميا نقص الحديد ، فقر الدم الناجم عن عوز الحديد ،
Iron Deficiency Anemia

1 إجابة واحدة

0 معجب 0 شخص غير معجب
بواسطة (3.5مليون نقاط)
 
أفضل إجابة

ماهي  انيميا نقص الحديد ، فقر الدم الناجم عن عوز الحديد ،
Iron Deficiency Anemia

الاجابة

هذه الأنيميا الناتجة عن نقص في ذلك الفيتامين المسمى حمض الفوليك تكون مشابهة لنقص فيتامين ب12، فخلايا الدم البيض تكون متضخمة وأقل عددا . كما تبدو الخلايا البيض غير طبيعية غالبا، وقد يكون هناك نقص في عدد كل من خلايا الدم البيض والصفيحات الدموية.

‏يختلف حمض الفوليك عن فيتامين ´´ب 12 ‏´´ في كونه لا يختزن بكميات كبيرة ولا لفترات طويلة في الجسم. يجب تزويد الجسم بهذا الفيتامين بصفة مستمرة. يمكن أن يستنزف حمض الفوليك من الجسم في حالة زيادة إنتاج خلايا الدم الحمر لفترة طويلة كما يحدث في حالة ‏أنيميا التحلل الدموي المزمنة .

‏الأسباب
أكثر أسباب نقص هذا الفيتامين شيوعاً هو نقصا في الغذاء. يمكن أن ينجم نقصه أيضاً عن أية حالة تعوق قدرتك على امتصاص حمض الفوليك من الأمعاء الدقيقة، وهذا ينطبق أساساً على المرض الجوفي أو مرض كرون أو أية جراحة تستأصل جزءا من الأمعاء الدقيقة، أو إدمان الكحوليات.

‏يتوافر حمض الفوليك في الكبد والخضراوات المورقة الخضراء والحبوب الكاملة، ولكن الطهي يمكن أن يتلفه بسهولة.

تؤدي الأمراض المعوية المختلفة إلى نقص امتصاص حمض الفوليك.

يعاني مدمني الكحوليات في الغالب نقصا في حمض الفوليك نظراً لسوء تغذيتهم، كما أن الكحول يعوق عملية أيض حمض الفوليك حتى لوتم امتصاص الفيتامين.

‏لقد تم التوصل إلى واحد من أهم الاكتشافات الطبية في السنوات الأخيرة، وهو أن تناول أقراص حمض الفوليك أو الحصول على حمض الفوليك بكميات كافية في الغذاء يقلل قابلية حدوث أكثرا العيوب الخلقية شيوعا وهي ما تسمى عيوب أو تشوهات الأنبوبة العصبية بنسبة 70% .

اسئلة متعلقة

0 معجب 0 شخص غير معجب
1 إجابة 171 مشاهدات
...