0 معجب 0 شخص غير معجب
156 مشاهدات
في تصنيف طب وصحه عامه بواسطة (3.5مليون نقاط)

ماهي انيميا التحلل الدموي ، فقر الدم الإنحلالي Hemolytic Anemia وماهي انواعها

1 إجابة واحدة

0 معجب 0 شخص غير معجب
بواسطة (3.5مليون نقاط)
 
أفضل إجابة

ماهي انيميا التحلل الدموي ، فقر الدم الإنحلالي Hemolytic Anemia وماهي انواعها

الاجابة

‏تتميز أنيميا التحلل الدموي بحدوث تحلل للدم، وهو التحطيم السابق لأوانه لخلايا الدم الحمر. ثمة أنواع كثيرة من أنيميا التحلل الدموي الوراثية والمكتسبة .

‏كما في أنواع الأنيميا الأخرى، فإن النتيجة النهائية لأنيميا التحلل الدموي هي حدوث انخفاض في الهيموجلوبين، وهو البروتين الحامل للاكسجين داخل خلايا الدم الحمر. إذا تحطمت الخلايا ‏قبل أوانها، فإن الجسم ينتج خلايا دم جديدة لتعويض ما فقد منها.
تحدث الأنيميا عندما يتجاوز معدل تحطيم الخلايا قدرة نخاع العظام على إنتاج خلايا دم جديدة.

الأسباب ‏
ثمة أسباب كثيرة لأنيميا التحلل الدموي. بعض الأشكال الوراثية منها، تتميز بغشاء غير طبيعي لخلية الدم الحمر متصلب وهش، مما يجعل الخلايا الحمر تحتجز بسهولة في الأوعية الدقيقة بالطحال حيث يتم تكسيرها بأعداد كبيرة. في حالة فرط تكور الخلايا (وهي مشكلة وراثية تتعلق بغشاء خلية الدم الحمراء)، توجد خلايا دم حمر عديدة صغيرة الحجم
ومكورة الشكل وهشة سهلة التكسر.

‏فى الأشكال الوراثية الأخرى يوجد ‏نقص في إنزيم معين تحتاجه خلايا ‏الدم الحمر، وهو جلوكوز 6 ‏فوسفات ديهيدروجيناز G6PD. هذا النقص يجعل الخلايا تنفجر وتموت في وجود مواد ‏معينة مما يؤدي إلى الأنيميا .
يؤثر نقص ‏هذا الإنزيم على حوالي 15% من الرجال السود في الولايات المتحدة.
ثمة أدوية ‏مثل بعض المضادات الحيوية أو عقاقير مركبات الكينين المستخدمة لعلاج الملاريا تسبب تحلل خلايا الدم الحمر في ‏من يعانون نقصا في إنزيم G6PD.

‏هناك عدد قليل من الأشخاص الذين ينتمون إلى أصول من منطقة البحر المتوسط ويعانون من نقصاً في إنزيم G6PD يتفاعلون تجاه مادة في الفول فيصابون بحالة تسمى أنيميا الفول، وهي من حالات أنيميا التحلل الدموي الناتجة عن زيادة تكسير خلايا الدم الحمر. وهي أيضا حالة وراثية.

اسئلة متعلقة

...