0 معجب 0 شخص غير معجب
136 مشاهدات
في تصنيف معلومات عامة بواسطة مجهول

حكم الاغتسال بعد الفجر في رمضان

حكم الاغتسال بعد الفجر في رمضان، اباح ديننا الاسلامي الجماع خلال الليل في شهر رمضان ولكن حتى مطلع الفجر، وهذا لان الجماع فطرة ومن اسس استقرار الحياة الزوجية، ولكن قد يتاخر بعد الرجال والنساء في الغسل من الجماع لبعد اذان الفجر وهذا يعني يوما جديد من ايام الصيام بدأ فما حكم ذلك، هذا ما سنوضحه لكم زوارنا ومتابعينا حيث يتسائل الكثير من المتزوجين عن حكم هذا.

1 إجابة واحدة

0 معجب 0 شخص غير معجب
بواسطة مجهول
 
أفضل إجابة

حكم الاغتسال بعد الفجر في رمضان

إذا تأخرت الاستحمام حتى الفجر ، فالصوم لا يؤذيه ، ويصوم الصيام من الحمد لله ، فالنهي من الجماع إذا كان الجماع ليلا قبل الفجر ، تأخر في الاستحمام أو الاستحمام حتى الفجر ، فلا مانع من ذلك ، جاء النبي صلى الله عليه وسلم لأسرته ليلاً وصياماً ، بينما قيل لعائشة وأم سلمة عن ذلك ، أصبح جزءًا من العلاقة ، ثم استحم و صلى الله عليه وسلم. تأخير الغسل إلى ما بعد الفجر ليس مخزياً ، ليس من قبل الرجل ولا من المرأة إذا كان الجماع في الليل ، ولكن إذا أخر الغسل أو تأخير الغسل حتى لا يحل الشروق ، فهذا يعني تأجيل الصلاة. فمن الضروري أن يبدأ الوضوء في ذلك الوقت حتى يتم الصلاة في ذلك الوقت أثناء أداء الصلاة في ذلك الوقت وفي الجماعة مع إخوته ، والصيام صحيح فيهم جميعاً. ما دام الجماع ليلا ، لكن التأخير في الاستحمام الصيام صحيح.

ولكن يجب أن تستحم الزوجة والزوج في ذلك الوقت ، وتبدأ من ذلك حتى يتم أداء الصلاة في وقت ما قبل شروق الشمس ، ويبدأ الزوج بذلك حتى يؤدي صلاة الجماعة في مساجد الله. نعم.

اقوال الشيخ محمد رزاز

لا يسمح بالجماع خلال نهار رمضان ، ويسمح به طوال الليل حتى بزوغ الفجر. • الغسل إذا تأخر إلى طلوع صلاة الفجر يجوز الصيام ولا حرج على الزوجين. • يصوم صوم المرأة إذا أفطرت بعد الفجر.

يجب أن تغتسل من الجنازة قبل طلوع الشمس في ذلك اليوم ، لأن تأخير الاستحمام يعني أن صلاة الفجر تضيع. • هذا لا يعني أن الصيام غير صحيح ، ولكن لا ينبغي لأحد أن يهمل مهمة على حساب أخرى. • النسيان والنوم يمكن أن يحدث حتى منتصف النهار خلال يوم الصيام. يجب على الأزواج والزوجات البدء في الصيام ، والصوم صحيح.

اسئلة متعلقة

...