0 معجب 0 شخص غير معجب
133 مشاهدات
في تصنيف معلومات عامة بواسطة مجهول

عائلات اليهود في الكويت واماكنها

معلومات عامة

عائلات اليهود في الكويت واماكنها

عائلات اليهود في الكويت واماكنها, وهذه من الأسئلة التي زادت في الآونة الأخيرة والتي طرحها رواد مواقع التواصل الاجتماعي وعبر تويتر , وذلك جاء بعد ظهور المسلسل الذي يشرح طبيعة اليهود وحياتهم في الكويت والجزيرة العربية والذي يُسمى "أم هارون" الذي أثار غضب الكثير من الشكان الخليجيين , والذين عبروا عن غضبهم للمسلسل عبر تغريبدات كثيرة على مواقع التواصل الاجتماعي, وهذا ما سنتعرف عنه في مقالتنا هذه وعبر موقعنا .

1 إجابة واحدة

0 معجب 0 شخص غير معجب
بواسطة مجهول
 
أفضل إجابة

عائلات اليهود في الكويت واماكنها

الاجابة هي

اليهود في الكويت

بسبب الانتشار الواسع الذي حدث في الخليج والعالم العربي بأكمله بعد سلسلة "أم هارون" ، قال المؤرخ الخليجي صالح العجيري أن هناك العديد من العائلات اليهودية التي فروا إلى الكويت وكان ذلك خلال القرن الثامن عشر ، وبالطبع ، تضاعفوا في القرن التاسع عشر ، وفي أوائل القرن العشرين ، ماتوا جميعًا ، وبقي البعض ، لكنهم لم يبقوا طويلًا ، لأنهم شعروا بالعزلة والكثير من الكويتيين لم يقبلوها. والتقت "الصحيفة" بالفلكي صالح العجيري لمناقشة العائلات اليهودية في الكويت وتاريخها.

وأوضح صالح العجيري أن هناك اختلافًا في الرأي حول جنسية هؤلاء الأشخاص ، ويعتقد البعض أنهم ليسوا كويتيين ، لكن العجيري أكد أنهم كويتيون ، وهذا ما أظهره حقيقة أن العديد من العاملين في الكويت جاءوا للعمل في الغوص وبيع منتجاتهم في ساحة الصفاة وفي العديد من الوظائف والمهن الأخرى. بعد إنهاء عملهم يعودون إلى بلدهم الأصلي ، وهم ليسوا كويتيين. أما اليهود الذين كانوا يملكون منازل ومتاجر ، فقد عاشوا فترة طويلة في البلاد وامتلكوا أراضي فيها.

كما ويروي العجيري حادثة تؤكد أن يهود الكويت من أصل كويتي. في الثلاثينات أو الأربعينات من عمره تاجر يهودي يدعى صالح محلب ، حدث فرق بينه وبين عائلة من العائلات الكويتية حول مؤامرة في ميدان العلم ، وجذر الخلاف حول عدم دقة الأوراق اليهودية كان التاجر محلبًا صحيحًا ، وليس كونه يهوديًا ، مما يثبت حق اليهود في التملك في ذلك الوقت ، حيث عاملتهم الحكومة كمواطنين كويتيين لديهم حقوق و واجبات مماثلة للناس.

اصل يهود الكويت

جاء اليهود الذين استقروا في الكويت من العراق وأسسوا حيًا خاصًا وسوقًا لهم في القرن الثامن عشر. كان عملهم في ارتداء وتجارة الذهب والأقمشة والنبيذ ، لكنهم لم يكونوا صهاينة ، بل كانوا ينتمون إلى دين سماوي ، وكانت العلاقات معهم قائمة على التسامح والحب والثقة المتبادلة. غنى فنانيهم وغنواهم ، ولكن كانت هناك العديد من الشائعات حولهم. أثناء احتلال فلسطين ، غادروا الكويت على فترات عشوائية ، دون أي اضطهاد ، وبلغ عددهم حوالي 200 عائلة. الدكتور صالح محمد صالح العجيري هو من الجيل الأول وأحد رجال المعرفة والفكر في تاريخ الكويت أخبرنا عن تاريخ يهود الكويت ، فقال: يهود الكويت هم أساساً من العراق ، وهم أقلية في العالم ، ويريدون دائمًا أن يظهروا للعالم أنهم أقوياء وصلبون حتى لا يتراجعوا. أصبحوا تجارًا وكنوزًا من الذهب والفضة. وأضاف أبو محمد: في العراق هم الذين يديرون البنوك ولديهم فروع في معظم الشركات ومنتجاتها مشهورة عالمياً وهم دائماً الأقلية حتى تثبت وجودها. أو أنهم أقوياء ، وأهم عناصر قوتهم هي "قوة الاقتصاد" ، لذلك أخذوا التجارة كهواية ومهنة ، ولا سيما "الربا". قال العجيري: الكويت لديها حصة يهود من العراق في القرن الثامن عشر ، وحتى قبل تقديمهم ، كانوا حاضرين معنا بالتأكيد.

إخلاء اليهود من الكويت


كما صدر أوامر عُليا قد اتخذها أمير الكويت الشيخ أحمد الجابر الصباح ، في عام 1947 وهو قرار إجلاء اليهود من الكويت ، في سياق قرار الأمم المتحدة بشأن تقسيم فلسطين ، الذي تسبب في موجة من الغضب في الدول العربية. 

العائلات اليهودية الكويتية

من بين الشخصيات اليهودية الشهيرة التي عاشت في الكويت بعد هجرتهم: الموسيقيون الكويتيون: داود الكويتي ابن عزرا وصالح الكويتي ، الذين تجاوزت شهرتهم في الأربعينيات حدود الكويت إلى بعض الدول العربية المجاورة.

كما ويُذكر أن ابن صالح الكويتي ، الذي يحمل اسم شلومو الكفيتي ، المقيم حاليًا في إسرائيل ، أصدر مؤخرًا ألبومًا كاملاً للقطع الموسيقية من والده وعمه.

حيثُ توجد العديد من أشهر هذه العوائل اليهودية التي كانت في الكويت , وهي: عائلة الربين ، وهناك عوائل اسمها: عزرا, صمويل, حصغير, خواجة ومحلب.

اسئلة متعلقة

...