0 معجب 0 شخص غير معجب
252 مشاهدات
في تصنيف حول العالم بواسطة (645ألف نقاط)

1 إجابة واحدة

1 شخص معجب 0 شخص غير معجب
بواسطة (645ألف نقاط)
مختارة بواسطة
 
أفضل إجابة

1_ مدائن صالح من هم الأثار والواجهات الصخرية المنحوتة في الجبال وهي منطقة قوم ثمود عليه السلام , وتبعد حوالي 22 كيلو متراً شرقي العلا , وهي عبارة عن كهوف ومقابر منحوتة في الجبال شمال وشمال شرق المدينة المنورة , وسكن الأنباط هذا المكان واتخذوه عاصمة جنوبية لدولتهم وكانت البتراء عاصمة شمالية لهم .

2_ الأخدود والقرية القديمة يوجد في نجران بقايا سور الأخدود وبعض القصور والنقوش التي تعود للقرن السابع قبل الميلاد , وهو من المواقع الهامة في الجزيرة العربية وقامت وكالة الآثار والمتاحف بالتنقيب في الموقع منذ عام 1402 هجرية وكانت النتائج رائعة حيث في منطقة القلعة تم الكشف عن سور خارجي كبير مشيد بالحجارة المربعة ومزين بشرفات دفاعية وبداخله عدد من المباني الحجرية إضافة إلى كتابات ورسومات حيوانية وتم الكشف عن عدد من المقابر خارج القلعة وأسس لمباني تعود لفترات بيزنطية وأموية وعباسية حتى عصور متأخرة , إضافة إلى سدود وقنوات ري .

3_ الفاو كانت قرية عرفت قديمتاً بذلك الاسم وتعرف الآن نقطة تقاطع وادي الدواسر بسلسلة جبال طويق عند ثغرة جبل يطلق عليها الفاو , وتوجد بها أهم القرى الأثرية على مستوى الجزيرة العربية إن لم تكن على مستوى العالم وتجسد مثال حي للمدينة العربية قبل الإسلام وتوجد بها مساكن , وطرق واسواق , معابد , مقابر , آبار إضافة إلى القنوات الزراعية وسط الجزيرة العربية وتقع في منطقة وادي الدوسر على الطريق القديمة نجران جرهاء جنوب شرقي الخماسين على مسافة 131 كيلو متراً وجنوب الرياض على مسافة 700 كيلو متراً .

4_ العلا ( الخريبة ) كانت تسمى ديدان وهي من أهم المناطق الحضرية لوقوعها على طريق التجارة بين المدينة المنورة وتبوك , شمال المدينة المنورة , وبها مقابر منحوتة في الجبال نحتاً هندسياً ونقوش ثمودية وديدانية ولحيانية ونبطية وكوفية , وآثار عيون وبقايا قلاع وسدود , وتم بناء البلدة القديمة للعلا من أنقاض آثار ديدان ولحيان , ويوجد بها مكان يسمونه محلب الناقة وأبراج رصد طوالع النجوم والأهلة .

5_ تيماء توجد بها آثار تعود إلى ما قبل 800 عام قبل الميلاد وتشتهر بقصور البابليين وبئر هدّاج الأثري .

6_ قرية ذي عين ( الباحة ) تقع جنوب غربي الباحة وبها طريق مخواة عمرها يزيد عن 400 عام ويمنع دخولها بعد صلاة المغرب .

7_ أشيقر ويوجد بها معلم سياحي لا مثيل له في المملكة السعودية وهو قرية حقيقية كاملة ببيوتها ومساجدها ومزارعها وتحكي كل قطعة فيها حقبة مختلفة من الزمن وعمرها يزيد عن 350 عاماً .

8_ روافة توجد جنوب تبوك وهي بقايا معبد روماني نبطي يرجع تاريخه إلى القرن الثاني الميلادي .

9_ البدع تبعد حوالي 225 كيلو متراً غرب تبوك شرق خليج العقبة وهي واحة قديمة سماها بطليموس باسم العيينة وبها قبور منحوتة في الصخور ترجع إلى العصر النبطي وبها مدينة ملقبة الملقطة من فترة إسلامية مبكرة تدل آثارها المتناثرة على تعاقب سكن الأمم عليها وازدهارها التجاري والزراعي قبل الميلاد بعدة قرون ويقال أنها أثار مدين ودادان .

9_ سوق عكاظ أكبر أسواق العرب قبل الإسلام يوجد شرقي ضواحي الطائف وتشاهد أرضه من قمة هضبة العبلاء وبه العديد من الأثار وكان يقام فيه حفلات الشعر والتجارة أيام الجاهلية .

10_ بركة الخرابة أحد البرك الشهيرة في طريق زبيدة وهي بركة عمقها 6 أمتار وإحدى محطات سقيا الحجاج على طريق العراق .

11 _ جزيرة تاروت في الخليج اشتبكت بالقطيف وكانت تتصل بها بجسر طبيعي لم يبقى فيها سوى القلعة الداخلية تعود آثارها إلى أكثر من 4000 عام .

12_ قرية ثاج هي قرية من الحجارة تبعد 80 كيلو متراً غرب الجبيل يعود بناؤها إلى عهد الإغريق وأشارت البحوث والتنقيبات إلى وجود مدينة متكاملة يحيط بها سور يصل طول أحد أضلاعه إلى 900 متراً , يرجع بناء المدينة إلى الفترة الإغريقية المعروفة بالعصر السلوقي أوائل القرن الثالث قبل الميلاد .

13_ يوجد على طريق خريص شرق الرياض عليه نقوش قديمة تعود إلى 2400 عام وهي نقوش ثمودية أي من عصر قوم ثمود عليه السلام .

اسئلة متعلقة

0 معجب 0 شخص غير معجب
2 إجابة 225 مشاهدات
سُئل أغسطس 8، 2018 في تصنيف حول العالم بواسطة Rahma (645ألف نقاط)
0 معجب 0 شخص غير معجب
1 إجابة 213 مشاهدات
سُئل أغسطس 8، 2018 في تصنيف حول العالم بواسطة Rahma (645ألف نقاط)