1 إجابة واحدة

0 معجب 0 شخص غير معجب
بواسطة (286ألف نقاط)
 
أفضل إجابة

تمارين الشد العضلي في الساق

  • تمارين الإطالة: (بالإنجليزية: Stretching)، يجدر بالمصاب إراحة العضلة المتأثرة بالشد وعدم ممارسة الأنشطة التي تتسبب بإحداث الشد العضليّ، ثم البدء بممارسة تمارين الإطالة مع القيام بالتدليك خلال أو بعد إتمام هذه التمارين.

  • المغنيسيوم: (بالإنجليزية: Magnesium)، إذ ينصح الباحثون بالحرص على زيادة كمية المغنيسيوم المتناولة في حال المعاناة من الشدّ العضلي المتكرر، ويجدر التنبيه إلى أنّ المغنيسيوم يوجد بشكلٍ طبيعيّ وبنسبة مرتفعة في المكسرات والبذور، ويمكن اللجوء إلى مكملات المغنيسوم الغذائية لعلاج المشكلة في بعض الأحيان، إضافة إلى ما سبق تجدر الإشارة إلى ضرورة سؤال الطبيب المختص حول استعمال مكملات المغنيسيوم في حال المعاناة من مشاكل صحية أخرى وكذلك في حالات الحمل.

  • المياه الساخنة: يمكن علاج الشد العضليّ باستخدام المياه الساخنة بتطبيق القربة على العضلة المتأثرة مثلاً، ولكن يجدر التنبيه إلى أنّ المصابين بالسكري أو مشاكل الحبل الشوكيّ يُمنعوا من استعمال هذه الطرق بسبب عدم قدرتهم على الإحساس بالحرارة.

  • الترطيب: يجدر بالمصاب بالشد العضليّ الحرص على تناول كميات كبيرة من السوائل، وخاصة الماء، والمشروبات المحتوية على الكهارل، وعلى الرغم من أنّ تأثير هذه الطريقة في الشد العضليّ قد يستغرق وقتاً طويلاً، إلا أنّ المحافظة على الترطيب عامة يساعد على منع التعرّض لشدّ عضليّ آخر.

  • المشي: يُنصح المصابون بالشد العضليّ في منطقة الساق بالمشي غير الشاق، وذلك بهدف تحفيز انقباض العضلة المتأثرة وانبساطها.

  • الخيارات الدوائية: ويُلجأ إليها في حال فشلت الخيارات العلاجية السابقة في تخليص المصاب من الشدّ العضليّ، ويجدر التنبيه إلى أنّ استعمال الأدوية يجب أن يكون بحذر، وخاصة في حال كان المصاب يُعاني من مشاكل صحية أخرى، فعندها يجب سؤال الطبيب عن إمكانية تناول الدواء حتى وإن كان يُباع دون وصفة طبية (بالإنجليزية: Over The Counter)، ومن أشهر الأدوية المستخدمة في مثل هذه الحالات، مضادات الالتهاب (بالإنجليزية: Anti-Inflammatory) مثل دواء آيبوبروفين (بالإنجليزية: Ibuprofen). إضافة إلى ما سبق يمكن للطبيب المختص اللجوء لصرف مُرخيات العضلات (بالإنجليزية: Muscle Relaxants) وخاصة في الحالات التي يُعاني فيها المصاب من شدّ عضليّ يؤثر في قدرته على النوم والاسترخاء.

المصدرموقع اقرأ

اسئلة متعلقة

...