0 معجب 0 شخص غير معجب
101 مشاهدات
في تصنيف أدعية وأذكار بواسطة (278ألف نقاط)

صفات صلاة الخوف

1 إجابة واحدة

0 معجب 0 شخص غير معجب
بواسطة (278ألف نقاط)
 
أفضل إجابة

صفات صلاة الخوف

تعددت صفات صلاة الخوف، والروايات فيها كثيرة فيقال أن رسول الله -صل الله عليه وسلم- صلاها في عشرة مواضع، ويقال أيضًا أنه صلاها في أربع وعشرين موضعًا، حيث قال الإمام ابن حنبل تعليقاً على اختلاف الروايات أن جميع الأحاديث التي وردت في صلاة الخوف هي أحاديث ثابتة صحيحة، فعلى أي موضع منها يمكنك أن تصلي. تشمل صفات صلاة الخوف :

  •  الصفة الأولى:

وهي الصفة التي ورد ذكرها في القرآن الكريم وهي مجموعة تصلي مع الإمام، ومجموعة أخرى في المقدمة لحمايتهم. يتم بعد ذلك التبديل بينهم فترجع المجموعة الأولى للخلف لتصلي مع الإمام، وتتقدم المجموعة الأخرى لحمايتهم.

قال الله تعالى: “وَإِذَا كُنتَ فِيهِمْ فَأَقَمْتَ لَهُمُ الصَّلَاةَ فَلْتَقُمْ طَائِفَةٌ مِّنْهُم مَّعَكَ وَلْيَأْخُذُوا أَسْلِحَتَهُمْ فَإِذَا سَجَدُوا فَلْيَكُونُوا مِن وَرَائِكُمْ وَلْتَأْتِ طَائِفَةٌ أُخْرَىٰ لَمْ يُصَلُّوا فَلْيُصَلُّوا مَعَكَ وَلْيَأْخُذُوا حِذْرَهُمْ وَأَسْلِحَتَهُمْ ۗ وَدَّ الَّذِينَ كَفَرُوا لَوْ تَغْفُلُونَ عَنْ أَسْلِحَتِكُمْ وَأَمْتِعَتِكُمْ فَيَمِيلُونَ عَلَيْكُم مَّيْلَةً وَاحِدَةً ۚ وَلَا جُنَاحَ عَلَيْكُمْ إِن كَانَ بِكُمْ أَذًى مِّن مَّطَرٍ أَوْ كُنتُم مَّرْضَىٰ أَن تَضَعُوا أَسْلِحَتَكُمْ ۖ وَخُذُوا حِذْرَكُمْ ۗ إِنَّ اللَّهَ أَعَدَّ لِلْكَافِرِينَ عَذَابًا مُّهِينًا (102) فَإِذَا قَضَيْتُمُ الصَّلَاةَ فَاذْكُرُوا اللَّهَ قِيَامًا وَقُعُودًا وَعَلَىٰ جُنُوبِكُمْ ۚ فَإِذَا اطْمَأْنَنتُمْ فَأَقِيمُوا الصَّلَاةَ ۚ إِنَّ الصَّلَاةَ كَانَتْ عَلَى الْمُؤْمِنِينَ كِتَابًا مَّوْقُوتًا (103).

  •  الصفة الثانية: أن تصلي كل طائفة مع الامام ركعة واحدة فقط.
  •  الصفة الثالثة: يصلي الإمام بالطائفة الأولى ركعة واحدة فقط ثم يذهبون وينصرفون إلى العدو، ثم يصلي بالطائفة الأخرى ركعة ويتم بهم الصلاة، ثم ينصرفوا بعد ذلك إلى العدو وتأتي الطائفة الأولى فتكمل الصلاة بركعة ثم التسليم.
  •  الصفة الرابعة: وهي أن يؤدي الإمام الصلاة تامة وكاملة مع كل طائفة على حدة.
  •  الصفة الخامسة: وهي أن يصلي الإمام ركعتين مع الطائفة الأولى ولا يسلم، ولكن الطائفة تسلم وتذهب إلى العدو، وتأتي الطائفة الأخرى. تكمل هذه الطائفة الصلاة مع الإمام ويصلي بهم الإمام ثم يسلم، أي أن الإمام يصلي أربع ركعات متصلة.

اسئلة متعلقة

0 معجب 0 شخص غير معجب
1 إجابة 91 مشاهدات
0 معجب 0 شخص غير معجب
1 إجابة 110 مشاهدات
0 معجب 0 شخص غير معجب
1 إجابة 106 مشاهدات
...