1 إجابة واحدة

0 معجب 0 شخص غير معجب
بواسطة (450ألف نقاط)
 
أفضل إجابة

أراء أهل العلم و الفتوى في سماع الأغاني في نهار رمضان

  • سماع الأغاني من الأمور التي تم شرحها كثيرًا من قبل أهل العلم والفتوى،وخلاصة فتواهم: أن سماع الأغاني في نهار رمضان لا يختلف حكمه عن سماع الأغاني بوجه عام، حيث إن حكم سماعها هو التحريم.

  • قد استدل أهل العلم على هذا التحريم بالقرآن الكريم، حيث قال الله تعالى:”وَمِنَ النَّاسِ مَن يَشْتَرِي لَهْوَ الْحَدِيثِ لِيُضِلَّ عَن سَبِيلِ اللَّهِ بِغَيْرِ عِلْمٍ وَيَتَّخِذَهَا هُزُوًا ۚ أُولَٰئِكَ لَهُمْ عَذَابٌ مُّهِينٌ”  وذكر أهل العلم أن لهو الحديث يقصد به الأغاني.

  •  كما ذكر رسول الله -صلى الله عليه وسلم- في شأن تحريم الأغاني أيضًا أحاديث متعددة، منها:”ليكونَنَّ من أمَّتي أقوامٌ يستحلُّونَ الحِرَ والحريرَ، والخمرَ والمعازِفَ، ولينزلَنَّ أقوامٌ إلى جنبِ عَلَمٍ، يروحُ عليهم بسارحةٍ لهم، يأتيهِم -يعني الفقيرَ- لِحاجةٍ

  • هذا الحديث يذكر المعازف أي الموسيقى بشكل صريح.

  • لذا وجب تحريمها بشكل قاطع في الإسلام، وهذا لأنها من الأمور التي لا يرضى عنها الله عز وجل، لذا لا يجب أن نتسائل عن حكمها في رمضان، حيث أنها محرمة في كل الأوقات.

وفي نهاية مقالنا حكم سماع الشيلات في نهار رمضان يتبيّن لنا حكم سماع الشيلات في رمضان، والآراء الشرعية التي قيلت فيها على اختلاف ألوانها.

المصدر: موقع اقرأ

اسئلة متعلقة

0 معجب 0 شخص غير معجب
5 إجابة 293 مشاهدات
سُئل مايو 2، 2021 في تصنيف إسلاميات بواسطة منوعات (2.9مليون نقاط)
...