0 like 0 dislike
106 views

1 Answer

0 like 0 dislike
by (180k points)
 
Best answer

ما هي أنواع الصداع

صداع التوتر

هو الصداع الذي يحدث بسبب الشعور بالتوتر والضغوط من أمر ما، ويحدث فيه تشنج لعضلات الوجه والرقبة وفروة الرأس، حيث أن التوتر يؤدي لانكماش هذه العضلات ويسبب لها ألم شديد .

الصداع الوعائي

الصداع الوعائي أو صداع الأوعية الدموية هو صداع يكون ناتج من تورم الأوعية الدموية في الرأس، والذي يؤدي لحدوث تمدد في جدرانها، وشد عضلات الرقبة والرأس، وبالتالي الشعور بألم شديد في عدة مناطق بالدماغ .

الصداع النصفي

هذا الصداع لا يصيب إلا جهة واحدة من الرأس، وتشكل الأعراض التي تترافق معه : القيء، الغثيان, اضطرابات وتشوش في الرؤية، ويزيد من فرص حدوث هذا الصداع تناول أنواع معينة من الطعام، مثل الشوكولاتة، الجبن، الكافيين، كما أن حالات الصداع النصفي المتكررة دوما يكون سببها الشعور بالتوتر والإجهاد .

الصداع العنقودي

الصداع العنقودي يحدث في الغالب لدى الرجال، ويسبب لهم نوبات من الألم الشديد على جانب واحد من جانبي الرأس، ويبدأ في ساعات الليل المتأخرة على الأغلب، ويكون مصحوب بألم شديد يمكن أن يستمر لعدة ساعات، ثم يختفي، ويظهر مرة أخرى بعد عدة ساعات أو في اليوم الثاني، وبالتالي يكون على شكل نوبات متكررة يمكن أن تختفي بصورة نهائية، أو يمكن أن تظهر مرة أخرى بعد عدة سنوات .

وهناك عدد من الأعراض التي تترافق مع صداع التوتر، وهي :

مشاكل واضطرابات في النوم .

الشعور بالتعب الشديد والإرهاق .

التهيج .

اضطرابات في التركيز .

حساسية من الضوء

حساسية من الضوضاء .

ألم في العضلات .

ألم في الجزء الأمامي أو العلوي من الرأس أو ألم على جانبي الرأس .

صداع التوتر عكس الصداع النصفي حيث لا يتسبب في أعراض عصبية مثل : ضعف العضلات أو تسوس وعدم وضوح الرؤية .

يرجى الانتباه أنه يجب أن يتم استشارة الطبيب المتخصص عند استمرار الصداع أو تكراره حتى يقوم بالفحوصات اللازمة والتأكد من أن الصداع ليس سببه مرض يحتاج لعلاج، ولا يجب تناول أي أدوية إلا بعد استشارة الطبيب .

Related questions

...