0 معجب 0 شخص غير معجب
681 مشاهدات
في تصنيف رشاقة بواسطة (2.9مليون نقاط)

هل الأكل قبل التمرين يزيد الوزن؟

فوائد الأكل قبل التمرين

أسباب تمنعك من تناول الطعام قبل التمرين

أوقات تناول الأكل مع ممارسة التمارين

الأكل المناسب للتناول قبل التمرين

مكونات الأكل المناسب الواجب تناوله قبل ممارسة الرياضة

أفضل الوجبات المتكاملة قبل ممارسة التمرين

وجبات يفضل تجنبها قبل التمرين

أفضل وجبات قبل التمرين خاصة بفارق ساعة فقط

كميات وأوقات الطعام الواجب تناولها قبل التمرين

بعض الوجبات الخفيفة الممكن تناولها قبل التمرين

بعض الأسئلة المشابهة لسؤال هل الأكل قبل التمرين يزيد الوزن

بعض النصائح حول ممارسة التمارين الرياضية

نوعية الطعام بعد ممارسة التمارين الرياضية

14 إجابة

0 معجب 0 شخص غير معجب
بواسطة (2.9مليون نقاط)
مختارة بواسطة
 
أفضل إجابة

هل الأكل قبل التمرين يزيد الوزن؟

إن تناول الطعام قبل التمرين بفترة زمنية قصيرة من الأمور الغير مرغوب فيها، كما أن ذلك في حالة من يرغبون في فقدان الوزن، فمن الأفضل لهم ممارسة الرياضة والقيام بالتمارين الواجب عليهم أدائها.

الطعام قبل التمرين سيساعدك في الحصول على المزيد من الطاقة وبالتالي تستطيع بذل جهد أكبر، ووجود المزيد من التدريبات الناجحة سيساعد في بناء المزيد من العضلات وحرق المزيد من الدهون وإنقاص وزنك بشكل أفضل.

الأكل قبل التمرين مهم، وقبل ممارسة أي تمارين رياضية حتى لو اختلفت أنواعها سواء الكارديو أو التمارين الثقيلة، لأن الهدف من تناول الطعام قبل التمرين هو إمداد الجسم بالطاقة لأداء مستوى أعلى بكل نشاط وحيوية ورفع الأثقال، والعمل بشكل أسرع وأصعب بغض النظر عن نوعية التمارين.

ليس من الضروري تناول البروتين قبل التمرين، حيث لا تستخدم أجسامنا البروتين كمصدر للطاقة، لذا فإن تناول مجموعة من البروتين قبل التمرين لن تساعد في تنشيط جسمك ولن يساعدك في بناء عضلات إضافية، والبروتين لا يعمل يساعد الجسم على تحسين لياقته أثناء ممارسته للتمارين الرياضية.

يفضل تناول الكربوهيدرات قبل التمرين لتمنحك الطاقة، وتناول البروتين بعد التمرين، حيث سيساعد البروتين في ذلك الوقت في بناء العضلات، يمكنك اختيار وجبة خفيفة غنية بالكربوهيدرات تتراوح ما بين 200 إلى 300 سعر حراري تقريبًا قبل فترة زمنية تتراوح مدتها ما بين ساعتين إلى 3 ساعات من وقت التمرين المحدد.

في حالة محاولتك لتناول الطعام قبل التمرين، وقد لاحظت بعض الأعراض الغير عادية مثل: الانتفاخ أو ألم المعدة، فتحقق من الطعام الذى قمت بتناوله، والأفضل أن تتناول الكربوهيدرات البسيطة قبل فترة زمنية مدتها تتراوح ما بين من ساعتين إلى 3 ساعات قبل التمرين.

كما عليك الابتعاد عن الأطعمة الغنية بالألياف أو التي تحتوي على مكونات مثل السكر، حيث يمكن أن تسبب الغازات والانتفاخ.

0 معجب 0 شخص غير معجب
بواسطة (2.9مليون نقاط)

فوائد الأكل قبل التمرين

تعددت الاستفسارات حول سؤال هل الأكل قبل التمرين يزيد الوزن أم لا، فإليكم بعض الفوائد حول تناول الأكل قبل التمرين وهي:

يُضفي تناول الطعام قبل التمرين على العديد من الفوائد ومنها إمداد الجسم بالطاقة، والذي يساعد الجسم على القيام بالتمارين لفترة أطول بدون الشعور بالإرهاق والتعب.

كما يعمل ذلك أيضًا على رفع مستوى السكر في الدم، مما يعمل ذلك على إمداد الجسم بالطاقة أيضًا، حيث أثبتت إحدى الدراسات البريطانية على مجموعة من الرجال أن من قام منهم بتناول الطعام قبل التمرين قاموا بحرق الدهون بمعدل مرتين أقل من الرجال الذين قاموا بالتمرين قبل تناول الطعام، وذلك لانشغال أنسجة الدهون تكون منشغلة باستقبال الطعام المتناول.

كما أن زيادة الحرق بمعدل مرتين في حالة عدم تناول الطعام قبل التمرين سببه أن الأدرينالين في تلك الحالة يكون مستواه أعلى من مستوى الإنسولين في الجسم، كما يعمل ذلك الفرق على ضعف نمو حجم العضلات وحرق المزيد من الدهون من خلال السعرات الحرارية المخزنة في الجسم.

 

0 معجب 0 شخص غير معجب
بواسطة (2.9مليون نقاط)

أسباب تمنعك من تناول الطعام قبل التمرين

يوجد العديد من الأسباب التي قد تمنعنا من تناول الطعام قبل البدء في ممارسة التمارين الرياضية وهي:

في بعض الحالات يؤدي تناول الطعام حتى الشبع والامتلاء التام للمعدة بالشعور بالقيء والدوار عند ممارسة التمارين، كما يحدث ذلك في حالة تناول الطعام والذهاب للتمرين مباشرة.

كما أنه في حالة تناول الطعام على معدة غير فارغة يعمل على ذلك على عدم هضم الطعام بشكل جيد، وذلك لقيام الجسم بالجهد مرتين أكثر عن المعدل الطبيعي في حالة قيامه بهضم الطعام، ففي تلك الحالة لا يستفيد الإنسان من القيم الغذائية المتواجدة في الطعام أو يستفيد من التمرين.

كما إنه في حالة تناولنا للطعام في الطبيعي، يرتفع معدل الإنسولين في الجسم عن معدله المعتدل أو الطبيعي، وذلك لا يساعد على حرق الدهون خاصة للأشخاص الراغبين في فقدان الوزن.

أما الأشخاص الغير راغبين في ذلك ويمارسون الرياضة لصحة أجسادهم، فهم لا يحتاجون لحرق الدهون ولا يشكل ذلك الأمر أي مشاكل لديهم، وعلى الرغم من ذلك فإننا ننصحهم أيضًا بعدم التمرين بعد تناول الطعام مباشرة، وبذلك نكون قد قمنا بالرد على سؤال هل الأكل قبل التمرين يزيد الوزن.

 

0 معجب 0 شخص غير معجب
بواسطة (2.9مليون نقاط)

أوقات تناول الأكل مع ممارسة التمارين

بعد أن قمنا بالرد على سؤال هل الأكل قبل التمرين يزيد الوزن، سوف نتحدث الآن عن الأوقات المفضل فيها تناول الطعام في حالة ممارسة التمارين وهي:

وجوب إنهاء الأكل قبل التمرين بفترة زمنية تتراوح ما بين حوالي ساعتين إلى ثلاث ساعات، كما من الممكن إنهائه قبل ساعة على الأقل من وقت بداية ممارسة التمارين.

ذلك لإثبات بعض الدراسات أن تناول الكربوهيدرات يعمل على زيادة كفاءة التمرين والاستمرار لفترة أكبر في الأداء، كما أن تناول تلك الكربوهيدرات يجب أن يكون قبل التمرين.

 

0 معجب 0 شخص غير معجب
بواسطة (2.9مليون نقاط)

الأكل المناسب للتناول قبل التمرين

بعد أن قمنا بالتحدث حول سؤال هل الأكل قبل التمرين يزيد الوزن، سوف نقوم بالتحدث عن أنواع الطعام الخفيفة الممكن تناولها قبل التمارين وهي:

  • حبوب الإفطار (كورن فليكس) أو الخبز كامل الحبوب.
  • حليب خالي أو قليل الدسم.
  • عصير من الفواكه الطبيعية.
  • موزة واحدة.
  • من الممكن تناول واحدة من فطائر البان كيك.
  • من الممكن شرب فنجان واحد من القهوة، إذا كنت من محبي شربها صباحًا فور الاستيقاظ من النوم، فتعد تلك الفكرة من الأفكار الجيدة للغاية قبل البدء في التمرين.

 

0 معجب 0 شخص غير معجب
بواسطة (2.9مليون نقاط)

مكونات الأكل المناسب الواجب تناوله قبل ممارسة الرياضة

بعد أن قمنا بالتحدث حول سؤال هل الأكل قبل التمرين يزيد الوزن، سوف نقوم بالتحدث عما هو من المعروف يتواجد من المكونات والقيم الغذائية بشكل عام في الطعام ومن أهمهم:

البروتين

يعد البروتين من المكونات الواجب توافرها في الطعام المتناول قبل القيام بممارسة التمارين الرياضية، وذلك لاحتواء البروتين على الأحماض الأمينية التي يؤدي تواجدها في الدم أثناء فترة التمرين إلى المحافظة على الكتلة العضلية.

كما أن تناول البروتين قبل البدء في التمرين يساعد على سرعة الاستشفاء العضلي بعد التمرين وعدم الشعور بالتعب، كما أنه يعمل على تحقيق الهدف الرئيسي من التمرين وهو بناء العضلات، ومن أمثلة تلك البروتينات الواجب تناولها: اللحوم والألبان، والأسماك خاصةً تعد من أفضل أنواع البروتينات المتناولة قبل التمرين.

الكربوهيدرات

تعد الكربوهيدرات مصدر من المصادر المهمة التي تمد الجسم بالطاقة، تساعد أيضًا في عملية الريكفري أو ما يطلق عليه اسم الاستشفاء العضلي بعد التمرين، كما أن أفضل وقت لتناول تلك الكربوهيدرات المعقدة قبل البدء في ممارسة التمرين لا يجب أن يقل عن ثلاث ساعات، ومن أمثلة تلك الكربوهيدرات المعقدة هي: الشوفان والأرز والمكرونة البني والبقوليات.

الدهون

تساعد الدهون في تحسين طريقة القيام بالتمارين الرياضية، ولكن ذلك بنسبة أقل من نسبة الكربوهيدرات، كما أنها تُمَكِن الإنسان من هضم الطعام وامتصاصه، وذلك هو الهدف الرئيسي الذي يجب تناول الدهون لأجله، من خلال احتواء مكونات الوجبة الواجب تناولها قبل التمرين على الدهون ولكن بنسبة معينة.

كما أن الدهون تعمل على ضبط واستقرار مستوى السكر في الدم، ومن خلال ذلك سوف نحصل على مستويات مستقرة من الطاقة في الجسم.

بالإضافة إلى أن الدهون تعد من العوامل المهمة التي تساعد الجسم في امتصاص الفيتامينات الذائبة من الدهون، حيث إن أهم تلك الفيتامينات هم فيتامين د وفيتامين أ وفيتامين ه وفيتامين ك.

من المعروف أن معظم أنواع اللحوم تحتوي على العديد من الدهون، فلذلك يمكننا أيضًا تناولها، بالإضافة إلى تناول بعض المكسرات أو الألبان كاملة الدسم ومشتقات الألبان.

الفيتامينات والمعادن

تلعب كلًا من الفيتامينات والمعادن أدوارًا مهمة في بناء عضلات الجسم، كما أنها تساعد على الاستشفاء العضلي والتمكن من مقاومة آلام العضلات، بالإضافة إلى تحسين الأداء أثناء فترة القيام بالتمارين الرياضية.

كما أن الصوديوم المتواجد في ملح الطعام يعمل على احتباس الماء لفترة طويلة جدًا داخل الجسم والزيادة منها، وبالتالي يساعدنا ذلك في الحفاظ على الرطوبة بالجسم، كما أن البوتاسيوم له دور مهم أيضًا في انقباض العضلات.

الماء

يعد الماء من أهم الأشياء الواجب شربها قبل التمرين وأثناء القيام به، وذلك نظرًا لأهمية الماء المتناهية، حيث يدخل الماء في كل العمليات الحيوية التي تحدث داخل الجسم.

فإن تعرض الجسم للجفاف يؤدي لانخفاض الأداء أثناء القيام بالتمرينات الرياضية بنسبة قد تصل لـ 20%، وبناءً على ذلك فإنه لا يجب الاستغناء عن الماء قبل وأثناء التمرين، ولكن ليس في تلك الأوقات فقط بل في كل أوقات يومنا، وذلك لأن الماء سر الحياة.

 

0 معجب 0 شخص غير معجب
بواسطة (2.9مليون نقاط)

أفضل الوجبات المتكاملة قبل ممارسة التمرين

في إطار الحديث عن سؤال هل الأكل قبل التمرين يزيد الوزن أم لا، سوف نتحدث عما يمكن أكله من لحوم كمصدر للبروتينات والدهون، كما أن الأرز والبطاطس مصادر مهمة للكربوهيدرات، كذلك البازلاء واللوبيا هما مصدر للكربوهيدرات مع جزء قليل من البروتين النباتي.

لذلك من الممكن تناول قطعة من اللحم مع القليل من الأرز والبطاطس والبازلاء أو اللوبيا نظرًا لاحتوائهم على كل العناصر الغذائية.

من الممكن تناول بعض الشوفان مضاف إليه اللبن مع القليل من المكسرات، كما من الممكن تناول عدد 2 سمكة مع القليل من الأرز وسلطة خضراء مضاف إليها ملعقة صغيرة من زيت زيتون.

0 معجب 0 شخص غير معجب
بواسطة (2.9مليون نقاط)

وجبات يفضل تجنبها قبل التمرين

استكمالًا لحديثنا عن إجابة سؤال هل الأكل قبل التمرين يزيد الوزن، فإننا سوف نقوم بالتحدث عن الأطعمة التي يفضل تجنبها، فقد تكون صحية أو غير صحية قبل البدء بممارسة التمارين الرياضية، ولكنها قد تؤثر على الجسم وتجعله أكثر خمولًا أثناء القيام بالتمارين الرياضية، فمن تلك الأطعمة:

  • الخضروات الغنية بالألياف بأنواعها، حيث يصعب هضم هذا النوع من العناصر كما إنه يأخذ وقتًا أطول من اللازم في الكثير من الأوقات، لذلك يتم الإكثار من الألياف عند محاولة فقدان الوزن، كما يفضل تناول هذا النوع من الطعام بعد الانتهاء من التدريب.
  • الأطعمة الغنية بالدهون الغير مفيدة والضارة للجسد، حيث تحتاج إلى طاقة كبيرة وجهد من الجسم ليتم هضمها كاللحوم الحمراء، ومنتجات الألبان الدسمة، والبطاطا المقلية.

 

0 معجب 0 شخص غير معجب
بواسطة (2.9مليون نقاط)

أفضل وجبات قبل التمرين خاصة بفارق ساعة فقط

استكمالًا لحديثنا عن سؤال هل الأكل قبل التمرين يزيد الوزن، إن البنجر كما يطلق عليه اسم (الشمندر) مضاف إليه الجريب فروت مع فنجان من القهوة من أفضل الوجبات الواجب تناولها قبل البدء في القيام بالتمارين الرياضية، وذلك على الرغم من غرابة مكوناتها وكيفية تناسقها معًا، ولكن تعد تلك الوجبة أحد المكملات الغذائية التي تمد الجسم بالطاقة قبل التمرين.

ذلك لأن البنجر (الشمندر) يقوم بدوره على توصيل الأوكسجين والمغذيات للعضلات بسرعة فائقة، كما يساعد البنجر على سرعة خروج مخلفات التمرين من العضلات، كما أن الجريب فروت يحتوي على مادة السينفرين، والتي أثبتت الدراسات والأبحاث دورها المهم في مساعدة الجسم على القيام بالتمارين الرياضية بشكل أفضل، وذلك من خلال إمداده بالطاقة، كذلك لشرب القهوة قبل التمرين العديد من الفوائد، وذلك لاحتواء القهوة على الكافيين، والذي يساعد الجسم بدوره على تحسينه من استهلاك الطاقة المخزنة بداخله، كما أنه يزيد من التركيز.

 

0 معجب 0 شخص غير معجب
بواسطة (2.9مليون نقاط)

كميات وأوقات الطعام الواجب تناولها قبل التمرين

يجب علينا الانتباه والحرص لكميات الطعام الواجب تناولها قبل التمرين، وذلك لأن الإفراط في تناول الطعام يمكن أن يسبب العديد من المشاكل التي تعيق الجسم على الاستمرار في التمرين، وفي حالة تناول وجبات كبيرة فإنه يجب عليك القيام بتناولها قبل ممارسة الرياضة بفترة زمنية على الأقل تتراوح مدتها ما بين من ثلاث إلى أربع ساعات.

أما في حالة تناول الوجبات الصغيرة أو الأطعمة الخفيفة فإنه يجب تناول تلك الوجبات بفترة زمنية تتراوح مدتها ما بين من ساعة إلى ثلاث ساعات تقريبًا قبل ممارسة الرياضة، ويفضل اتباع الأوقات والكميات المحددة لتناول الطعام قبل ممارسة الرياضة، ذلك لعدم الإصابة بالخمول والكسل.

 

اسئلة متعلقة

0 معجب 0 شخص غير معجب
1 إجابة 173 مشاهدات