0 معجب 0 شخص غير معجب
188 مشاهدات

1 إجابة واحدة

0 معجب 0 شخص غير معجب
بواسطة (3.5مليون نقاط)
 
أفضل إجابة

عدد العظام الموجودة في جسم الانسان

الاجابة

شكل عظام الإنسان

العظام هي قِطَع صلبة مختلفة في الشّكل والحجم، تُشكّل الهيكل العظمي الذي يعطي الجسم شكله البشريّ ويُعينه على الحركة. يتكوّن الهيكل العظمي للطفل عند الولادة من 270 عظمةً تقريباََ، إلا أنّ بعض العظام تلتحم ببعضها أثناء النّمو ليصبح عددها عند البلوغ 206 عظمات فقط. تتكوّن العظام كغيرها من أعضاء الإنسان من خلايا وأنسجة حيّة، وهي تتغذّى عن طريق شبكة من الأوعية الدّمويّة، كما ترتبط بالجهاز العصبيّ عن طريق الأعصاب.

ويوجد علم خاص بِدراسة العِظام يُسمّى علم العظام ، وهو يندرج تحت علم الإنسان، وعلم الطّب الشّرعي، وعلم الآثار، ويمكن عن طريق الفحوصات التي تُجرى على العظام تحديد الحالة الصحيّة والتغذويّة للفرد الذي أُخِذت منه العظام، كما يمكن تحديد عمره أيضاََ.

أنواع العظام في جسم الإنسان

توجد في جسم الإنسان خمسة أنواع من العظام، وهي:

  • العظام الطّويلة : هي عظام طويلة نسبياََ مقارنةً بعرضها، وتتكوّن من جسم عظم طويل مُحاط بانتفاخ يُسمّى كردوس من كلّ جهة، ويوجد داخل العظام نخاع العظم، ومن الأمثلة عليها: معظم عظام الأطراف.
  • العظام القصيرة : عظام مكعّبة غير منتظمة الشّكل، تتكوّن من طبقة رقيقة من العظم الكثيف، تحيط بعظم إسفنجيّ، ومن الأمثلة عليها: عظام الرُّسغ.
  • العظام المُسطّحة : عظام رقيقة مسطحة، وغالباََ ما تكون مقوّسة، من الأمثلة عليها: معظم عظام الجمجمة، وعظمة القص.
  • العظام غير المنتظمة : هي عظام شكلها معقّد وغير منتظم، تتكوّن من طبقات رقيقة من العظام الكثيفة المحيطة بعظم إسفنجي، ومن الأمثلة عليها: عظام العمود الفقري، وعظام الوركين.
  • العظام السّمسميّة : عظام قصيرة تفصل بين الأوتار والمفاصل، ومن الأمثلة عليها: عظام الرّضفة

كم مفصل في جسم الإنسان

تعرف مفاصل الجسم بأنها هيكل يفصل بين عنصرين أو أكثر من العناصر المجاورة للنظام الهيكلي، وقد تتحرك هذه العناصر المنفصلة أو لا تتحرك عن بعضها البعض اعتمادًا على نوع المفصل. يتكون المفصل عادةً من النسيج الضام الليفي والغضاريف، وتُصنف المفاصل وفقًا لنوع الحركة إما مفصل كروي أو مفصل محوري، ومفصل منزلق أو مفصل سرجي، ويمكن أن تتحرك المفاصل بأربع طرق فقط، وهي: الانزلاق، أو الزاوي، أو المحيط، أو الدوران، ويتراوح العدد التقديري للمفاصل في الجسم ما بين 250-350 مفصلًا، ومن الصعب تحديد عدد المفاصل الموجودة في جسم الإنسان؛ لأن ذلك يعتمد على عدد من المتغيرات، التي تتضمن:

  • تعريف المفاصل: إذ يعرّف البعض المفصل كنقطة اتصال بين عظمين، ويشير آخرون إلى أنه نقطة تتصل فيها العظام لغرض تحريك أجزاء الجسم.
  • تضمين العظام السمسمانية: هي عظام متضمنة في الأوتار، لكنها غير متصلة بالعظام الأخرى، وتعد الرضفة أكبر السمسمويد، وتختلف هذه العظام في العدد من شخص إلى آخر.
  • عمر الإنسان: إذ يكون عدد العظام عند الأطفال 270 عظمةً، يندمج بعضها معًا أثناء النمو، وتصبح عند البلوغ حوالي 206 عظمة محددة، منها 80 عظمةً في الهيكل العظمي المحوري، و126 عظمةً في الهيكل العظمي الزائدي.

عدد عظام الجمجمة

تحتوي جمجمة الإنسان؛ وهي جزء العمود الفقريّ الذي يحمي ويغطّي الدماغ والأجزاء الحساسّة الأخرى على 22 نوعاً من العظام، حيث تُقسّم هذه العظام إلى 14 عظمة في الوجه؛ وهي التي تساعد على تشكيل الفم، والأنف، والخدين، والفك، و8 عظام جمجميّة.

كم عدد العظام في جسم الانسان البالغ بصحة جيدة؟

يبلغ عدد عظام الأطفال الرضع عندما يولدون ما يقارب 300 عظمة منفصلة، ومع تقدم عمر الطفل ونموه تبدأ بعض من هذه العظام بالاندماج معًا، حتى يتوقف عن النمو تمامًا وذلك غالبًا ما قبل عمر 25 عام، ويكون عددها الكلي النهائي في جسم الإنسان البالغ يساوي 206 عظمة.

اسماء عظام الإنسان

تنقسم العظام إلى أربعة أنواع وهى كالتالى:

  • العظام الطولية: توجد فى الأطراف العليا والسفلى “كعظام الفخذ والساق والعضد والساعد”.
  • العظام القصيرة: توجد فى عظام القدم والرسغ.
  • العظام المفلطحة: توجد فى عظام اللوح والإلية والجمجمة.
  • العظام غير المنتظمة: توجد فى أماكن متفرعة من الجسم.

والعظام الطولية تتميز بأن أطرافها تنتهى بسطح غضروفى، وعندما يلتقى السطحان الغضروفيان لاثنتين من العظام الطولية ينشأ ما يعرف بالمفصل، الذى يسمح بالحركة بين هاتين العظميتين، كما هو الحال فى مفصل الركبة الذى يقع بين عظمتى الفخذ والساق.

هذا إلى جانب أن العمود الفقرى يعتبر من أهم عظام الهيكل العظمى، حيث يعمل على الحفاظ على استقامة جسم الإنسان وانتصابه، بالإضافة إلى أنه يحمى الحبل الشوكى المتصل بالمخ، والذى يحوى مجموعة من المراكز العصبية التى تتحكم فى حركة جميع عضلات الجسم.

وإلى جانب هذه العظام يوجد نوعان آخران هما:

  • عظام الطرف العلوى: تتكون من عظمة اللوح وعظمة العضد، وعظمتى الساعد، والرسغ ومشطيات اليد وسلاميات الأصابع.
    ويتكون مفصل الكتف بين عظمة اللوح وأعلى عظمة العضد، أما مفصل الكوع فيتكون بين أسفل عظمة العضد وأعلى عظمتى الساعد، بينما يتكون مفصل الرسغ بين أسفل عظمتى الساعد والرسغ، وينتهى الطرف العلوى بمفاصل أصابع اليد.
  • عظام الطرف السفلى: تتكون من عظمة الحوض وعظمة الفخذ وعظمتى الساق ، وعظام القدم ومشطياته وسلاميات أصابع القدم. ويتكون مفصل الحوض بين عظمة القصبة ومفصل الركبة بين أسفل عظمة الفخذ وأعلى عظمة القدم، وينتهى الطرف السفلى بمفاصل أصابع القدم.
  • عظام الحوض: تتكون من الخلف من عظمتى الإلية ” الحرقفة اللتين تتكون من العجز فى الناحيتين مفصلى الحرقفى العجزى، بينما تتكون من الأمام من عظمتى العانة اللتين يفصل بينهما غضروف العانة.

اسئلة متعلقة